أخبار الفن

مسلسل المؤسس عثمان Kuruluş Osman

المؤسس عثمان (بالتركية: Kuruluş Osman)‏ مسلسل تركي درامي تاريخي، بدأ عرضه في 20 نوفمبر 2019، احداث المسلسل تدور عن قصة الغازي عثمان ابن أرطغرل مؤسس الدولة العثمانية، وهو من إنتاج محمد بوزداغ، وإخراج متين جوناي، وبطولة الممثل بوراك أوزجيفيت والممثلة عائشة جول جوناي، وراغب سافاش، ونور الدين سونمز، وأصلهان كارالار، وجلال آل، وديدام بالشين. [efn_note]نبذة مقتطفة من ويكيبيديا.[/efn_note]

يتم عرضه على قناة أي تي في[efn_note]الموقع الرسمي للقناة[/efn_note]التركية أسبوعياً كل يوم أربعاء في الساعة الثامنة مساءً بتوقيت تركيا. ويعتبر تتمة للمسلسل التاريخي قيامة أرطغرل الذي انتهى عرضه في 29 مايو 2019.

مسلسل المؤسس عثمان

قصة المؤسس عثمان

تدور أحداث المسلسل حول الغازي عثمان الأول [efn_note]سيرة المؤسس عثمان الأول في ويكيبيديا[/efn_note] مؤسس الدولة العثمانية [efn_note]الدولة العثمانية ويكيبيديا[/efn_note]، وعن قيام الدولة ونقلها من الفقر والضياع إلى القوة والصلابة من قبل عثمان وهو ثالث وأصغر أبناء أرطغرل، يخلف أباه بعد وفاته، ويسير على خطاه ليحقق انتصارات عظيمة، ويقوم بإنشاء الدولة العثمانية.

يعرض المسلسل أيضًا الصراعات بين الدولة العثمانية والمغول والتتار والصليبين والفرس والروم، والتحديات التي تواجه عثمان في سبيل تأسيس دولته وخاصة مع أبناء قبيلته، وخلافه مع عمه دوندار.

[efn_note]قناة وكالة الأناضول التركية[/efn_note]

التحضيرات

قامت شركة إنتاج بوزداغ [efn_note]محمد بوزداغ على موقع IMDb (الإنجليزية)[/efn_note] [efn_note]محمد بوزداغ على موقع ويكيبيديا[/efn_note] في إطار التحضيرات لإنتاج مسلسل واقعي يحاكي فترة تأسيس الدولة العثمانية، بإنشاء بحيرة صناعية بمساحة 800 متر مربع بعمق 160 سم، وبناء مدينة، وأسواق وبيوت، وقلعة، و4 قبائل إضافة إلى “قبيلة قايى”، مع شراء خيول جديدة، وفريق عمل كبير يتكون من 40 ممثلًا أساسيًا وآلاف الكومبارس، و350 من فريق العمل، ودرب فريق العمل على التخييم في الغابات، كما نصبت أكثر من 100 خيمة جديدة ومئات البسط والسجاد اليدوي. استوردت من تركمانستان، وخيول، وماشية من الماعز وغيرها، استمرت التحضيرات للعمل لأكثر من عام.

الشخصيات والأدوار في مسلسل المؤسس عثمان

الممثلدور الممثل
بوراك أوزجيفيت [efn_note]بوراك أوزجيفيت على موقع IMDb (الإنجليزية)[/efn_note]عثمان الأول
نور الدين سونمزبامسي ألب
أركان افجيأيا نيكولا
راغب سافاشدوندار
ديدام بالشينسالجان خاتون
ستشكين أوزدميرفلاتيوس
إيمره باسالاكغوندوز بك
بوراك تشيليكجوكتوغ
جلال آلعبد الرحمن غازي
أوموت كاراداغمظفر الدين ياولاك أرسلان
شاغري سينسويجركوتاي
جنيد أركينزعيم اللحى البيضاء

ويواصل المسلسل الدراما التاريخي (المؤسس عثمان)  أو بما يعرف بقيامة عثمان والمكمل للأجزاء الخمسة الأولى من مسلسل (قيامة أرطغرل) الذي حصد نسب المشاهدات الأعلى في تركيا والوطن العربي خاصة بعدما تصاعدت الأحداث خلال الحلقات الأخيرة من مسلسل قيامة أرطغرل.

وقد تصدر مسلسل المؤسس عثمان قائمة الأكثر مشاهدة خاصة دول العالم الإسلامي مثل باكستان ومسلمي الهند وماليزيا واندونيسيا والدول العربية بعد ما شهدته الحلقة الأخيرة من الموسم الأول من أحداث درامية.

ومن المتوقّع أن ترتفع حدّة التشويق في الحلقات المقبلة وصولاً إلى نهاية الموسم الثاني من المسلسل خاصة بعد ما تولى عثمان الأول رئاسة قبيلة الكايي مما يجعل المسلسل أكثر تشويقا مع أحداث درامية جديدة مرتقبة ومواسم أخرى مقبلة قد تمتد إلى 5 سنوات.

وفي وقت سابق من العام الماضي بدء القناة الرسمية للتلفزيون الباكستاني بعرض مسلسل قيامة أرطغرل بناء على تعليمات صادرة من رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان.

حيث تخطى عدد المشاهدات للمسلسل التاريخي قيامة أرطغرل قرابة 10 ملايين مشاهدة خلال خلال أسبوعين من تاريخ بثه.

الجدير بالذكر بأنه تم توقيع إتفاقية تعاون مشتركة بين تركيا و باكستان من أجل إنتاج مسلسلات دينية مشتركة بين تركيا وباكستان خلال الفترة القادمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى