السكري

طريقة استخدام جهاز فحص السكر

جهاز فحص السكر

هو عبارة عن جهاز الكتروني صغير يقرأ كمية السكر في عينة صغيرة من الدم، ويحدث عادةً بوخز في أطراف أصابعك، تضعها على شريط اختبار يمكن التخلص منه، ويمكن أن يوصي طبيبك بجهاز مناسب لك، كما يمكن أن يساعدك طبيبك على تعلم كيفية استخدام العداد.

طريقة استخدام جهاز فحص السكر

اتبع التعليمات التي تأتي مع جهاز فحص نسبة السكر بشكل عام، ويمكن لطبيبك أن يساعدك في استخدامه.

طريقة استخدام جهاز فحص السكر بالخطوات

  1. اغسل يديك وجففها جيداً.
  2. ادخل شريط الاختبار في الجهاز.
  3. قم بوخز جانب إصبعك بالإبرة.
  4. اضغط بلطف على إصبعك أو دلكه حتى تتشكل قطرة دم.
  5. المس نقطة الدم بحافة الشريط مع تثبيت الجهاز.
  6. سيعرض جهاز القياس مستوى الجلوكوز في الدم على الشاشة بعد ثوانٍ.

إذا تمكن جهاز القياس من اختبار الدم المأخوذ من موضع بديل، مثل الساعد أو راحة اليد، فمن الممكن أن تكون هذه القراءات ليست دقيقة مثل القراءات المأخوذة من وخز أطراف الأصابع، وخاصة بعد تناول الطعام أو أثناء التمرين عندما تتغير مستويات الجلوكوز بشكل متكرر.

نصائح بعد استخدام جهاز فحص السكر

بعد ما تعرفت على طريقة استخدام جهاز فحص السكر عليك اتباع بعض النصائح بعد الاستخدام:

  • بعد الفحص قم بتسجيل النتائج الخاصة بك، والتحدث مع طبيبك حول عدد المرات التي تحتاج فيها لتسجيل نتائج السكر في الدم ويمكنك الآن تنزيل العديد من الأجهزة على جهاز كمبيوتر.
  • عندما تقوم بتسجيل نتائجك يدويًا، قم بتسجيل التاريخ والوقت ونتائج الاختبار والأدوية والجرعة والنظام الغذائي ومعلومات التمرين.
  • أحضر سجل النتائج معك خلال زيارة الطبيب، وتحدث إلى طبيبك حول ما يجب فعله ومتى تتصل عندما لا تحصل على نتائجك الطبيعية.

متى تقوم باختبار فحص السكر؟

سينصحك طبيبك بمدى تكرار فحص مستوى السكر في الدم، وبشكل عام، يعتمد تكرار الاختبار على نوع مرض السكري وخطة العلاج الخاصة به.

مريض السكر من النوع الأول: قد يوصي طبيبك باختبار نسبة السكر في الدم أربع إلى عشر مرات في اليوم فإذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الأول، فقد تحتاج إلى طريقة استخدام جهاز فحص السكر في الأوقات التالية:

  • قبل الوجبات الرئيسية وحتى قبل الوجبات الخفيفة.
  • قبل وبعد التمرين.
  • قبل النوم.
  • أحيانًا أثناء الليل.
  • إذا كنت مريضاً.
  • إذا قمت بتغيير روتينك اليومي.
  • عند البدء بدواء جديد.

مريض السكري من النوع الثاني: إذا كنت تتناول الأنسولين لإدارة داء السكري من النوع الثاني، فقد يوصي طبيبك باختبار نسبة السكر في الدم عدة مرات في اليوم، اعتمادًا على نوع وكمية الأنسولين الذي تستخدمه.

يوصى بالاختبار عادة قبل الوجبات وعند النوم إذا كنت تتناول عدة حقن يومية، وقد تحتاج إلى اختبار مرتين فقط يوميًا، قبل الإفطار والعشاء، إذا كنت تستخدم الأنسولين طويل المفعول فقط.

أما إذا كنت تدير مرض السكري من النوع الثاني باستخدام أدوية غير الأنسولين أو مع اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة بمفردك، فقد لا تحتاج إلى اختبار نسبة السكر في الدم يوميًا.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد ما تعرفت على طريقة استخدام جهاز فحص السكر .. احرص دائماً على مراقبة نسبة السكر في دمك باستمرار وقم بإخبار طبيبك في حالة حدوث أي مخاطر أو زيادة غير معتادة، وإذا كان لديك أي استفسارات أو استشارات يمكنك

المصدر: كل يوم معلومة طبية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى