السكري

فوائد الكركم لمرضى السكري

فوائد الكركم لمرضى السكري

يمتلك الكركم بعض الخصائص المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة، كما يحتوي على مركب يسمى الكركمين الذي يمنح الجسم العديد من الفوائد، وخاصةً لمرضى السكري، ومنها:

تنظيم مستوى السكر في الدم

تساعد مادة الكركمين الموجودة في الكركم على تنظيم مستوى السكر في الدم، لدى مرضى السكري، كما تعزز استجابة الخلايا لهرمون الإنسولين، المسؤول بشكل أساسي عن تنظيم مستوى السكر.

الوقاية من مضاعفات السكري

يساعد الكركمين على تقليل احتمالية الإصابة بالمضاعفات والمشاكل الصحية، المتعلقة بمرض السكري، مثل الكبد الدهني وارتفاع مستوى الكوليسترول ومشاكل القلب والأوعية الدموية، كما يساعد على تقليل احتمالية الإصابة بالاعتلال العصبي السكري، والتهاب العنبية وإعتام عدسة العين.

الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني

تشير الكثير من الدراسات إلى أن الخصائص المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة التي يمتلكها الكركم، تساهم في تقليل احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتقليل مقاومة الخلايا للإنسولين.

تقوية الجهاز المناعي

شرب الحليب بالكركم يساعد على تقوية الجهاز المناعي، الذي غالباً ما تقل كفاءته وقدرته على مكافحة الأمراض لدى مرضى السكري، كما يساهم على تهدئة أي آلام موجودة في الجسم، ولكن احرص على عدم إضافة أي سكر أو عسل لهذا المشروب.

الفوائد الصحية العامة للكركم

بعد أن تعرفت على فوائد الكركم لمرضى السكري تعرف على الفوائد العامة التي يقدمها للجسم:

  • تعزيز وظائف الكبد: تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في الكركم على حماية الكبد من التلف الناتج عن تراكم السموم.
  • الوقاية من السرطان: تشير الدراسات الحديثة إلى أن الكركمين يساهم في الوقاية من سرطان البنكرياس وسرطان البروستاتا، كما يساهم في علاج أنواع أخرى من السرطان.
  • مكافحة العدوى: يساعد الكركمين على مكافحة العدوى الفيروسية، مثل فيروس الإنفلونزا وفيروس الهربس.
  • علاج آلام الدورة الشهرية: استخدام الكركم قبل الدورة الشهرية يساعد على التقليل من الآلام والتقلصات المصاحبة لها.
  • علاج التهاب المفاصل: يساهم الكركم بشكل كبير في علاج آلام والتهاب المفاصل، ويمكن تعزيز امتصاص الجسم للكركمين بتناول الكركم مع الفلفل الأسود داخل الوجبات.
  • علاج متلازمة القولون العصبي: يساعد الكركم على تهدئة أعراض متلازمة القولون العصبي مثل آلام البطن، كما يمكن أن يساهم في علاج مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، ولكن يحتاج ذلك لمزيد من الدراسة والبحث.

نصائح هامة لمرضى السكري

  • احرص على الحفاظ على الوزن الصحي والمناسب عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وحساب السعرات الحرارية في الوجبات اليومية.
  • قد يدفع التوتر بعض الأشخاص إلى تناول أطعمة سكرية للتغلب عليه، مما يتسبب في ارتفاع مستوى السكر، لذلك احرص على اتباع طرق صحية للتغلب عليه مثل ممارسة اليوجا أو التأمل، أو القيام بالمشي في الهواء الطلق.
  • احرص على قياس مستوى السكر وضغط الدم ومستوى الكوليسترول ووزن الجسم باستمرار، لأنه بذلك تتمكن من متابعة حالتك الصحية، وتجنب أي مضاعفات.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد الكركم لمرضى السكري وتعرفت على بعض النصائح الهامة، احرص على اتباع نظام غذائي صحي ومناسب لحالتك الصحية، مع الانتظام على الأدوية التي يصفها لك الطبيب بالجرعات المحددة، لتتمتع بصحة جيدة وتتجنب أي مضاعفات لمرض السكري.

المصدر: كل يوم معلومة طبية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى