آخر الأخبارأخبار إقتصادية

البحر الأسود.. تحرك تركي جديد نحو الطاقة

تواصل تركيا تزامنا مع عملية التحول الواسعة في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة لتلبية الاحتياجات المحلية، البحث عن مصادر الطاقة التقليدية (النفط والغاز والفحم)، وذلك بفضل موقعها ومشاطأتها للعديد من البحار إلى جانب امتلاكها البنية التحتية القوية.

وفي هذا الإطار، قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، إن سفينة “الفاتح” تستعد لبدء أعمال تنقيب جديدة عن الغاز الطبيعي في البحر الأسود، ابتداء من أبريل/نيسان المقبل.

كلام دونماز جاء خلال مشاركته في لقاء تلفزيوني مع قناة “سي إن إن ترك”، مساء أمس الجمعة.

وأضاف دونماز أن “منطقة حقل البحث الجديد، سيطلق عليها اسم (أماصرا – 1)”.

ولفت أن “تركيا لديها عمليات تنقيب عن الغاز في شرقي البحر المتوسط ​​ضمن نطاق جرفها القاري”.

وعبر دونماز عن ارتياحه لاحترام الجانب المصري، لحدود الجرف القاري التابع لتركيا، عند فتحها لمنطقة ترخيص جديدة للبحث عن الغاز أمام شركات التنقيب.

وأكد أن “تركيا ترغب في التعاون مع العديد من الشركاء في المنطقة في القضايا ذات المصالح المشتركة”.

وأشار دونماز إلى أن “سفينتي (بارباروس) و (ياووز)، تخضعان لعمليات صيانة مكثفة، ستنتهي في القريب العاجل”.

ومطلع آذار/مارس الجاري، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو. إنه يمكن التفاوض مع مصر لتوقيع اتفاقية معها تتعلق بتحديد مناطق الصلاحية البحرية شرقي المتوسط، على غرار الاتفاقية الموقعة بين تركيا وليبيا، مؤكدا أن مصر “احترمت جرفنا القاري أثناء توقيعها اتفاقية مع اليونان ونحن نقدر ذلك”.

وفي 17 أكتوبر/تشرين الماضي. أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن سفينة “الفاتح” للتنقيب اكتشفت 85 مليار متر مكعب من مخزون الغاز الطبيعي في حقل “تركالي 1″، مشيرا إلى أن إجمالي الغاز المكتشف في البحر الأسود وصل إلى 405 مليارات متر مكعب.

المصدر وكالة أنباء تركيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى