أخبار إقتصاديةالأخبار

تركيا ترفع إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة ليحتل الثانية أوربياً

أعلنت تركيا، رفع إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة إلى 66 بالمئة من إجمالي الإنتاج خلال الأشهر الـ5 الأولى من العام الحالي، لتحل بذلك في المرتبة الثانية أوروبياً في هذا المجال.

جاء ذلك على لسان، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة ألقاها، الأحد، من قصر وحيد الدين الرئاسي في إسطنبول، خلال مشاركته عبر تقنية الفيديو بمراسم افتتاح محطات طاقة كهرومائية بعدد من الولايات التركية.

إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة
إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة

وقال الرئيس التركي إن بلاده ستفتح أول مصنع محلي للألواح الشمسية المتكاملة خلال أغسطس/ آب المقبل، منوهاً بانعكاس بيئة الثقة إيجابيا على استثمارات الطاقة في تركيا بعد إنشاء هذه البيئة عبر بذل جهود كبيرة.

وأضاف أن بلاده في السنوات الـ 18 الأخيرة (حكومات حزب العدالة والتنمية) سجلت زيادة في طلب الطاقة بنسبة 5 بالمئة، وهو حجم يضعها في المرتبة الثانية بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وفقاً لما نقلته “الأناضول.”

وبحسب أردوغان، فإن حكومات العدالة والتنمية، في السنوات الـ 18 الماضية، أسست محطات كهرومائية بطاقة بلغت 16 ألفا و554 ميغاواط، وهي طاقة تعادل قيمتها بالمقارنة مع واردات الغاز الطبيعي، 17 مليار دولار.

إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة1
إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة1

وأشار أردوغان إلى افتتاح 52 محطة كهرومائية اليوم بشكل رسمي، تعادل طاقتها ألفاً و439 ميغاواط، قائلاً :” هذه المشاريع تعتمد على الطاقة النظيفة، التي لن تؤذي شعبنا”.

ووفقاً لما نشرته مجلة “FDİ” التابعة لمجلة “فاينانشال تايمز”، فإن تركيا تحل في المرتبة السابعة أوروبيا، ضمن قائمة الدول الأكثر جذبا للاستثمارات في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، وذلك بـ”19” مشروع استثمار أجنبي مباشر في مجال الطاقة النظيفة.

وتتركز الاستثمارات الأجنبية المباشرة في إنتاج الطاقة والعمليات ذات الصلة بها كطاقة الرياح وطاقة الكتلة الحيوية في المقام الأول.

بعد رفع إجراءات العزل.. الأسهم التركية تسجل أفضل أداء فصلي خلال عشر سنوات
المصدر ترك برس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى