الرشاقة والجمال

أهم فوائد فيتامين e للبشرة والشعر

احتل فيتامين e أو فيتامين هـ مكانته الخاصة في عالم التجميل، وذلك نظرا لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، مما دفع العديد من شركات مستحضرات التجميل إلى إضافته إلى بعض منتجات التجميل والعناية بالبشرة والشعر. لذا تعرف على اهم فوائد فيتامين e للبشرة والشعر.

ما هو فيتامين E

فيتامين E هو مركب قابل للذوبان يتواجد عادة في الزيوت النباتية، وأوراق الخضروات الخضراء. ويتميز فيتامين e بأنه عنصر غذائي ومضاد للأكسدة، مما يعمل على حماية الجسم من الجذور الحرة والمسببة للعديد من الأمراض.

وعلى الرغم من وجود 8 اشكال من فيتامين هـ، الا ان ألفا توكوفيرول هو الأكثر وفرة في الأنسجة البشرية، وهو النوع الوحيد المعترف به من اجل تلبية متطلبات الجسم البشري، وتعويض اعراض نقص فيتامين e. ومن أبرز فوائد فيتامين e:

  • العناية بصحة البشرة والشعر
  • الحفاظ على صحة العين
  • حماية الخلايا من التلف التأكسدي
  • التقليل من تخثر الدم
  • تعزيز عمل الجهاز المناعي
  • التقليل من اعراض الدورة الشهرية لدى النساء

اين يوجد فيتامين هـ

فيتامين E هو عنصر غذائي يتواجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة النباتية. كما يمكن الحصول عليه عن طريق بعض المكملات الغذائية والمنتجات الاخرى. ومن فوائده انه يساعد في علاج امراض القلب والأوعية الدموية ويعمل على الوقاية منها مثل انسداد الشرايين أو ارتفاع ضغط الدم. وتعتبر من الأطعمة الغنية بفيتامين e ما يلي:

  • الخضروات الورقية
  • الزيوت النباتية
  • المكسرات والبذور
  • حبوب الإفطار المدعمة

الكميات الموصي بها من فيتامين e

تعتبر الحصة اليومية الموصي بها من فيتامين e هي حوالي 15 مجم يوميا للبالغين والنساء الحوامل. وحوالي 19 مجم يوميا للنساء المرضعات. اما الأطفال والرضع فأنهم يحتاجون إلى كمية اقل من فيتامين e في نظامهم الغذائي. ومن أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ :

  • بذور عباد الشمس
  • اللوز
  • البندق
  • البروكلي
  • السبانخ
  • الأفوكادو
  • المانجو
  • الكيوي

فوائد فيتامين e للبشرة

يعتبر فيتامين e من الفيتامينات الضرورية من اجل الحفاظ على صحة البشرة، وتعزيز عمل الجهاز المناعي للجسم. حيث يساعد فيتامين هـ على حماية البشرة من علامات الشيخوخة المبكرة، واضرار اشعة الشمس فوق البنفسجية، والالتهابات. كما يمكن استخدام فيتامين e لعلاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية، وحب الشباب، وعلاج الحروق، والندبات. ومن فوائده للبشرة:

تقليل حكة الجلد

بالرغم من ان فيتامين e لا يستطيع ان يعالج الالتهابات والحساسية المسببة لحكة الجلد، الا انه قد يساعد في ترطيب البشرة، وتوفير راحة مؤقتة من الحكة الناتجة عن جفاف الجلد.

علاج البشرة الجافة

من فوائد زيت فيتامين e انه يساعد على علاج جفاف البشرة. كما انه يحمي من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، وذلك عن طريق حماية البشرة من اضرار اشعة الشمس، وتحفيز نمو خلايا الجلد الجديدة. ومن افضل الزيوت المضادة للشيخوخة زيت الجوجوبا، وزيت جوز الهند.

علاج الاكزيما

الاكزيما أو ما يعرف باسم التهاب الجلد التأتبي هي حالة مرضية شائعة وخاصة في الأطفال، ينتج عنها احمرار الجلد مع الشعور بالحكة. ومن العلاجات التي تستخدم مع اجل تخفيف اعراض الاكزيما هي مكملات فيتامين e.

وهو ما توصلت اليه أحد الدراسات، والتي تضمنت 70 مشارك يعانون من الاكزيما بمستويات تتراوح ما بين خفيفة إلى متوسطة، حيث ساعد استخدام مكملات فيتامين e على تحسين الاعراض المصاحبة لدى الأشخاص المصابين. الا انه لا يوجد حتى الآن دراسات كافية حول فاعلية استخدام زيت فيتامين e موضعيا من اجل علاج الاكزيما.

تعزيز صحة الاظافر

اشارت بعض الدراسات إلى ان استخدام مكملات فيتامين e، قد يساعد على منع متلازمة الظفر الأصفر، وهي متلازمة طبية نادرة، تعتبر من أبرز اعراضها اصفرار لون الاظافر، وتشققها. حيث يعمل زيت فيتامين e على ترطيب البشرة، وبالتالي منع تشققها وترطيب الجلد حول طبقة الظفر.

طريقة استخدام زيت فيتامين e

عند استخدام فيتامين e بشكل موضعي، فأنه من الأفضل استخدامه ليلا، حيث يمكن ان يكون الزيت كثيفا ودهنيا. اما إذا كنت تستخدم زيت فيتامين e النقي، فإن الامر لن يحتاج سوى وضع بضع قطرات على المنطقة المعنية مع التدليك حتى تشعر بوجود تطور ملموس.

وللحصول على فيتامين e فأنه يمكنك ثقب كبسولات فيتامين e، واستخراج الزيت النقي منها على أطراف اصابعك من اجل الاستخدام الفوري على البشرة، أو وضعه في وعاء من اجل الاستخدام في وقت لاحق.

اما إذا كانت البشرة حساسة، فأنه بإمكانك استخدام زيت فيتامين e والذي يحتوي على زيوت طبيعية أخرى. وللحفاظ على زيت فيتامين هـ فأنه يجب تخزينه في مكان بارد ومظلم، بعيدا عن الضوء.

طريقة وضع زيت فيتامين e على الوجه

يمكنك اتباع الخطوات التالية من اجل استخدام زيت فيتامين e كعلاج ليلي مضاد لعلامات الشيخوخة:

  • ينظف الوجه من المكياج أو أي منتجات أخرى للعناية بالبشرة، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر، ويتم تجفيفه.
  • في حالة استخدام زيت فيتامين e النقي، فعليك باستخدام قطرة أو قطرتين منه لكل 10 قطرات من زيت ناقل مثل زيت الجوجوبا، أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز.
  • يوضع مصل فيتامين e على البشرة باستخدام أطراف صوابك، ثم يدلك الوجه في حركات دائرية صغيرة من اجل تحفيز تدفق الدورة الدموية.
  • لا تضع وجهك على الوسادة، أو أي سطح اخر قبل 20 دقيقة تقريبا من وضع المصل على الوجه.

ويفضل تكرار استخدام زيت فيتامين e على البشرة مرة إلى مرتين في الأسبوع، وقبل 30 دقيقة تقريبا من موعد النوم، وذلك من اجل العناية بصحة البشرة.

تنويه: قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه استخدام زيت فيتامين e، لذا فأنه من الأفضل اجراء اختباره أولا على رقعة صغيرة من الجلد.

هل زيت فيتامين e مفيد للرموش؟

يستخدم بعض الناس زيت فيتامين e من اجل تعزيز نمو الرموش، وعلى الرغم من ذلك فأنه لا يوجد دليل علمي حتى الآن على فعاليته عند الاستخدام على الرموش، بالإضافة إلى إمكانية وصول الزيت إلى العين.

فوائد فيتامين e للشعر

وبعد ان تعرف على فوائد فيتامين e للبشرة، فإن لفيتامين e العديد من الفوائد فيما يتعلق بصحة الشعر. ومن أبرز فوائد فيتامين e للشعر:

الحفاظ على صحة الشعر

فمن فوائد فيتامين e انه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، مما يساعد على تقليل الاجهاد التأكسدي والجزور الحرة. والتي قد تسبب اجهاد فروة الرأس وتقصف الشعر. وبالتالي فأنه قد يحافظ على صحة فروة الرأس، ويمنع تساقط الشعر.

زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس

يساعد فيتامين e على زيادة تدفق الدم في فروة الرأس، وهو ما قد يساعد في الحفاظ على صحة الشعر. وعلى الرغم من توافر بعض الأبحاث المختبرية، والتي تدعم دوره في زيادة نمو الشعر، ولكن الامر لازال في حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتأكد من التأثير المباشر لفيتامين e على تدفق الدم إلى فروة الرأس.

زيادة لمعان الشعر

يساعد فيتامين e على تجديد لمعان الشعر، وذلك عن طريق استخدام الزيوت التي تحتوي على فيتامين e. والتي تعمل على توفير طبقة إضافية من الحماية للشعر والبشرة.

اضرار فيتامين e

يعتبر تناول الأطعمة الغنية بفيتامين هـ أو استخدام مكملات فيتامين e آمن بوجه عام، وعلى الرغم من فوائد فيتامين e للبشرة والشعر والجسم بوجه عام. الا انه يجب استشارة الطبيب قبل استخدام المكملات في حالة تناول أي أدوية علاجية، حتى لا يؤثر ذلك على فعالية العلاج. فقد يتداخل مع بعض أدوية علاج الكوليسترول، وادوية العلاج الكيميائي والاشعاعي للسرطان، كما يمكن أيضا ان يتفاعل مع بعض أدوية تخثر الدم.

المصدر: كل يوم معلومة طبية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى