آخر الأخبارالاستثمار في تركياالعقارات في تركيا

الاستثمار العقاري في تركيا وشراء عقارات إسطنبول 2021

ما هي الفرص الاستثمارية في تركيا؟ وما هي مميزاتها؟ وهل ينصح بالاستثمار في العقارات في تركيا؟

كما تعلم إن افضل استثمار هو العقار، وكما تعلم بأن العقارات دائما ترتفع مع الوقت ويزيد من قيمته مع مرور الزمان ويعتبر الأبن البار للاستثمار.

يتمتع الاستثمار العقاري في تركيا بصفة عامة وفي إسطنبول بشكل خاص، بالريادة على غيره من الاستثمارات عموماً. وأصبحت تركيا دولة تقفز في ميادين التقدم والاستقرار قفزات جدية. وتستغل مواردها الطبيعية وتستثمر فيها، وتحسن من تأطيرها بأطر قانونية وخدمية وتشجع على الاستثمار لكل من يرغب بالاستثمار داخل تركيا.

إذا يبقى السؤال المهم لماذا الاستثمار في تركيا؟.

أبرز أسباب الاستثمار في تركيا

  • اقتصاد ناجح وواعد
  • الكثافة السكانية لتركيا
  • قوى عاملة مؤهلة في تركيا
  • مناخ استثماري مميز
  • بنية تحتية متينة ومحدثة باستمرار
  • الموقع الجغرافي لتركيا
  • تركيا ممر وبوابة الطاقة إلى أوربا
  • حوافز ضريبية منخفضة في تركيا لتشجيع الاستثمار
  • اتفاقية الاتحاد الجمركي مع أوربا
  • سوق محلي كبير في تركيا

الاستثمار العقاري في تركيا

اقتصاد تركيا 2021 . يعد الاستثمار العقاري في تركيا بصفة عامة وفي إسطنبول بشكل خاص من الفعاليّات الاقتصاديّة المميّزة على المستويين الإقليمي والعالمي، والتي جذبت كثيراً من رؤوس الأموال خلال السّنوات الأخيرة.

كما صنفت مجلة “in the sun” البريطانية والمختصة في الشأن العقاري، بأن تركيا من ضمن أفضل 10 دول للاستثمار العقارات في عام 2021، بل ولازالت تحافظ على الترتيب السابع ضمن أفضل 10 دول لشراء العقارات حول العالم.

من جانب آخر وبحسب بيانات الإحصاء التركي، بأن الأجانب يفضلون الاستثمار في العقارات في مدينة إسطنبول على وجه التحديد.

الاستثمار العقاري في تركيا
الاستثمار العقاري في تركيا

ما هو العقار في تركيا؟

العقار هو كل شيء ثابت في مكانه ولا يمكن نقله دون تلف مثل الأراضي والمباني والأشجار التي تتصل بالأرض اتصال قرار.

العوامل المؤثرة لقيمة استثمارات العقارات في تركيا

  • توازن العرض والطّلب.
  • الموقع والمساحة الكليّة للعقار.
  • عوائد العقار الإيجارية.
  • عوامل طبيعية كالبيئة المحيطة والطّقس.
  • عوامل اقتصاديّة حيث ترتبط قيمة العقارات بالمناخ الاقتصاديّ العام للبلد.
  • القوانين والأنظمة والتّشريعات المتعلّقة بالبناء والهدم والإيجارات والتّراخيص والتّخصيص وغيرها من العوامل.
  • الأنماط الاجتماعيّة والذّوق العام.
  • المنافع المتوقّعة من العقار في المستقبل.

هل الاستثمار العقاري في تركيا مربح  ؟

وماهي أسباب ارتفاع القيمة العقارية بنظرك؟

للإجابة على هذه الأسئلة يقول المستشار والخبير العقاري الأستاذ ياسر قعقع المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة لالي العقارية. بأن هناك عوامل كثير تؤثر عن قيمة العقارات في تركيا وخاصة عقارات إسطنبول.

كما يضيف بأن أبرز الأسباب المؤثرة لارتفاع العقارات أو انخفاض قيمتها في بعض الأحيان يتكون مما يلي.

  • أثار التّضخّم الاقتصادي.
  • تأثير الطّلب والعرض على السّوق العقاريّ في حينه.
  • تحسين أو تطوير البنية التحتيّة.
  • التحوّلات والنّموّ الاقتصادي للدولة.
  • ارتفاع معدّل التدفّقات النقديّة من العقار.
  • التّحسينات الطّارئة على العقار مثل الديكورات.

أما من ناحية الربح في العقارات، يقول الأستاذ ياسر قعقع، بأن الربح والخسارة ورادان في حالات كثيرة ولكن بصفة عامة، يجب على المستثمر أن يكون حريصا في اختيار نوعية العقار والمنطقة التي يقع عليها العقار،

ويقول من هنا يأتي دورنا كشركة تقدم الاستشارات اللازمة للمستثمرين من أجل ارشادهم ومساعدتهم في شراء العقارات، وتوجيهم ونصحهم لشراء عقار مناسب، بما يكفل لهم تحقيق عوائد اقتصادية جيدة.

مخاطر الاستثمار العقاري في تركيا – وأسباب انخفاض القيمة العقارية

  • ظروف الطّلب والعرض في السّوق العقاريّ (الركود الاقتصادي أو العقاري).
  • التّقادم الاقتصادي.
  • تغيّر القوانين الحكوميّة (نادراً ما يحصل).
  • البيع الاضطراريّ للعقار.( في حال كان المستثمر يرغب ببيع عقاره بشكل عاجل)
  • غياب الصّيانة المستمرّة للعقار. (تهالك وقدم الأدوات داخل العقار)
  • بعض أنواع المشاريع المتعثرة والقريب من العقار بشكل كبير مما يؤثر على العقار بشكل مباشر أو شبه مباشر.

أسس الاستثمار العقاري في تركيا

يوضح الأستاذ ياسر قعقع، بأنه لا يخفى على عقل كل رجل أعمال أهمية الاستثمار بالعقار كما لا يخفى عليه أهمية الاستثمار بالأعمال التجارية.

ويضيف : بأن هناك عدة أنواع من الاستثمار بالعقار منها الاستثمار ببناء العقار بمعنى شراء أرض والبناء عليها. وهناك المحافظ المالية العقارية وهنالك الدخول بحصص استثمارية مع شركات بناء.

يبقى السؤال المهم ؟

كيفية الاستثمار في العقار. وكيفية احتساب عائد الاستثمار العقاري في تركيا؟

يقول المستشار العقاري الأستاذ ياسر قعقع : عندما تشتري عقار من أجل الاستثمار فلابد لك أن تتوقع أن استثمارك سيأتي من مصدرين أساسيين وهما زيادة القيمة المالية للعقار والدخل الدائم وهو الايجار.

أهم المدن الاستثمارية للعقارات في تركيا

هناك العديد من المدن التي يفضلها المستثمرون لأجل الاستثمار في شراء العقارات داخل تركيا، وبحسب هيئة الإحصاء التركي بأن المدن الأكثر مبيعا للعقارات تأتي في مقدمتها إسطنبول ثم أنطاليا.

شراء العقارات في إسطنبول.

نبذة عن أهمية إسطنبول …لن تستطيع الكلمات التي نكتبها أن تصف جمال إسطنبول و مقوماتها السياحية و التجارية و الاستراتيجية ولا يمكننا الإيفاء بحقها، و لكن دعونا نسلط الضوء على أبرز ما يميزها.

حيث إنها تربط قارتي آسيا و أوروبا ، وتتشكل من تركيبة سكانية معقدة و مركزاً للتجارة التي لا تهدأ ولا تكل و مقصداً سياحياً عالمياً، كما أن وجود مضيق البوسفور فيها، أكسبها ميزة خاصة جداً. وتعد إسطنبول اليوم في قائمة أكثر المدن العالمية شعبيةً من الناحية السياحية. الأمر الذي انعكس على قطاع العقارات فيها .

عقارات إسطنبول

تتنوع عقارات إسطنبول بأشكال وأسعار متفاوتة ومختلفة ، فبإمكانك أن تعثر على عقار في الجانب الآسيوي أو في الجانب الأوروبي، و أيضاً من الممكن العثور على عقار بأسعار خاصة في مركز المدينة أي بالقرب من مراكز الحياة المختلفة ، أو بعيداً عن الضجيج والاستقرار في ضواحي المدينة . وتتمتع أغلب عقارات إسطنبول بإطلات مميزة منها على الواجهات البحرية ومنها ذات إطلالات خلابة بسبب طبيعة وجغرافية إسطنبول، حيث تطل مدينة إسطنبول على البحر الأسود و بحر مرمرة

ما هي مواصفات العقارات في إسطنبول ؟

العقارات في مدينة إسطنبول ، يختلف من مكان لآخر ومن بناء إلى أخر، و تتنوع فيها التصميمات الداخلية والخارجية. وهناك الكثير من النماذج العقارية ، مثل المنازل والشقق السياحية و السكنية و المجمعات السكنية و الفلل.

شراء عقار في إسطنبول

شهد سوق العقارات في إسطنبول، انتعاشاً وتطوراً كبيراً، تشهد له الأرقام والإحصاءات الصادرة من مؤسسات الدولة. وخاصة هيئة الإحصاء.

وبحسب الاحصائيات السابقة فأن عدد العقارات التي تم بيعها في مدينة إسطنبول وحدها خلال شهر آذار/مارس فقط من العام الجاري قد بلغت 4 آلاف و321 عقاراً.

وتم تصنيف تركيا ضمن قائمة أفضل 25 دولة لشراء عقار فيها، في مقال نشره موقع Business Insider الأمريكي ,والمختص في عالم المال والأعمال.

حيث جاء في مقال تحت عنوان: “أفضل 25 دولة لشراء العقارات والربح من الإيجارات “حلَّت مدينة اسطنبول في المرتبة الخامسة والعشرين من بين الدول الأكثر زيارة على مستوى العالم في عام 2018.

ومع نموِّ السياحة في تركيا، تتمتع مدينة إسطنبول، بنمو اقتصادي قوي. ومع توافر خيارات سياحية واستثمارية جذّابة.

كما نعتبر مدينة إسطنبول واحدة من أهم نقاط البيع في تركيا. وفيها تتوافر افضل أنواع الاستثمار العقاري في تركيا، كما أن سوق العقار التركي في حدود ميزانية معظم المستثمرين”.

كيفية شراء عقار في إسطنبول؟

إن عملية شراء عقار في إسطنبول، مثل أي عملية شراء عقار في بلدك. ولكن يتوجب على المستثمر أن يتوجه لأحد الشركات العقارية وطلب المشورة اللازمة من أجل شراء العقار.

َوهنا تأتي دور شركات العقارات من حيث الإرشاد والتوجيه، وإيجاد العقار المناسب للمستثمرين. ويضيف الأستاذ محمد محيميد مدير التسويق لدى مجموعة لالي العقارية، بأن يجب على كل مستثمر أن يكون واعياً عند عملية اختيار الشركة المناسبة لشراء العقار. حيث أن 99% من عملية اختيار العقار المناسب تقع على عاتق المستشار العقاري في إسطنبول.

ويقول: من هنا تأتي دور شركة مجموعة لالي العقارية، حيث أننا نقوم بالتنسيق المسبق مع العميل، وتجهيز جميع العقارات المتاحة في حينه، والتوجه مع العميل إلى جميع العقارات.

ويضيف: حيث أننا نقوم بإتاحة أكبر عدد ممكن من العقارات التي قمنا باختيارها بعناية، حتى لا يواجه العميل أية مشاكل قانونية، كما أننا نقوم بتقديم جميع النصائح اللازمة، والتعريف عن العقارات في إسطنبول بشكل مفصل.

الجنسية التركية مقابل شراء العقار

في الوقت الحاضر، من السهل جداً الحصول على الجنسية التركية وجواز السفر التركي بفضل القانون التركي، وذلك من خلال تملكك للعقار بقيمة 250.000$ مائتان وخمسون ألف دولار.

بعد التعديل الأخير الذي أجرتها الحكومة التركية في العام 2018 على قرار منح الجنسية، أصبح بإمكانك الحصول على الجنسية التركية بطريقة أسهل، منها التملك العقاري والاستثمار والإيداع البنكي.

كيفية الحصول على الجنسية التركية
كيفية الحصول على الجنسية التركية


 تعتبر عملية الحصول على الجنسية التركية من خلال التملك العقاري من ضمن أفضل الطرق وأسرعها . كيف ذلك؟!

يقول مدير خدمات العملاء في مجموعة لالي العقارية الأستاذ فراس تنورة بأن عملية الحصول على الجنسية التركية أصبحت جدا سهلة وبإمكان المستثمر أن يحصل على الجنسية التركية خلال 90 يوماً بعد شراء عقار في إسطنبول, وبالتالي يحصل على عقار واستثمار وجنسية تركية من خلال مجموعة لالي العقارية..

وهنا يوضح الاستاذ ابراهيم زعتر مدير المبيعات في مجموعة لالي العقارية, بأن المستثمر يحق له تأجير العقار بعد حصوله على الجنسية التركية، وله حق الانتقاع من العقار من عوائد الإيجار. ولكن لا يمكنه بيع العقار إلا بعد مرور ثلاث سنوات من تملكه للعقار.

مميزات وقوة جواز السفر التركي

يحتل جواز السفر التركي المرتبة ال 22 عالمياً، ويسمح لحماله بالدخول إلى أكثر من 70 دولة بدون تأشيرة، وأكثر من 40 دولة بتأشيرة تصدر في المطار عند وصوله.

مراحل الحصول على الجنسية التركية

  1. شراء العقار والحصول على سند الملكية الطابو واكمال جميع المتطلبات اللازمة من أجل التقديم على الجنسية التركية
  2. تسجيل طلب الحصول على الجنسية التركية واعتماده
  3. إرسال ملف الطلب إلى المديرية العامة المختصة لدراسة الطلب.
  4. مرحلة التدقيق
  5. مرحلة التدقيق الشامل وتحويل الملف إلى جهات مختصة أخرى
  6. إرسال الملف إلى مجلس الوزارة ضمن قائمة ملفات الجنسية الإستثنائية
  7. مرحلة اتخاذ القرار
  8. المرحلة النهائية الإبلاغ بالنتيجة عبر الجهات المختصة.

إذن هذه فرصة مناسبة للتملك والاستثمار والحصول على الجنسية التركية بجواز سفرها القوي في آنٍ واحد.

هذه المقالة برعاية مجموعة لالي العقارية. مستشارك الأوثق في تركيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى