آخر الأخبار

أمير قطر يؤكد لعباس وقوف بلاده إلى جانب الشعب الفلسطيني

أكد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم السبت، في اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطني محمود عباس، دعم بلاده ووقوفها بجانب الشعب الفلسطيني، منددا بالاعتداءات المتكررة لقوات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين في المسجد الأقصى.

وقال الشيخ تميم في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، “خلال اتصالي بأخي فخامة الرئيس (الفلسطيني) محمود عباس أكدت له موقف قطر الثابت والداعم للشعب الفلسطيني الشقيق لنيل حقوقه الوطنية مع تنديدنا الشديد بالاعتداءات المتكررة لقوات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين العزل والمصلين في المسجد الأقصى المبارك”.

وأضاف “كما شددت على أهمية وحدة الصف الفلسطيني والعربي”.

ومنذ أيام، يسود التوتر مدينة القدس خاصة حي الشيخ جراح، الذي تخطط إسرائيل لإخلاء منازل عدد من سكانه لصالح جمعيات استيطانية، وسط إدانة عربية ودولية واسعة، فضلا عن تعمد قوات الاحتلال الإسرائيلي الاعتداء على المصلين في ساحات ومحيط المسجد الأقصى المبارك.

ومساء السبت، أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلية المستمرة، على المصلين العُزّل داخل المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة.

وقال أردوغان في تغريدة على حسابه في “تويتر”، “ندين بشدة اعتداءات إسرائيل السافرة على المسجد الأقصى المتكررة كل عام في شهر رمضان”.

وأضاف “سنواصل الوقوف بجانب إخوتنا الفلسطينيين في جميع الأحوال والظروف”.

اقرأ أيضا..

أكد زعيم حزب الحركة القومية التركي، دولت باهتشالي، اليوم السبت، أن اعتدءات شرطة الاحتلال الإسرائيلي مساء الجمعة على المصلين الآمنين في المسجد الأقصى المباركة “هو عملية بربرية مخطط لها”.

كلام باهتشالي جاء في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، شدد فيها أن “إسرائيل تعد دولة إرهابية”.

وحذر من استمرار “تحريض المستوطنين بهدف طرد المظلومين (الفلسطينيين) من منازلهم”، في إشارة لحي الشيخ جراح الذي يحاول المستوطنون سلبه من أهله الأصليين.

وتابع باهتشالي “أدين بشدة ما تقوم به إسرائيل بحق إخواننا الفلسطينيين واستهدافها المسجد الأقصى المبارك.. القدس هي قبلتنا الأولى ولن يتم تسليمها”.

ومساء الجمعة، أدان وزير الخارجية التركي، مولود تشاويش أوغلو، اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلية، على المصلين العُزّل داخل المسجد الأقصى بعد اقتحامه، بمدينة القدس المحتلة.

وقال تشاويش أوغلو في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، “أدين بشدة الهجوم على المسجد الأقصى، قبلتنا الأولى، هذا المساء”.

وأضاف “إنه لأمر غير إنساني أن تستهدف إسرائيل المصلين الأبرياء في رمضان المبارك”.

وتابع “أتمنى الشفاء الفوري لإخواننا وأخواتنا المصابين.. نحن دائما مع القضية العادلة للشعب الفلسطيني”.

ومساء الجمعة، هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلية المصلين العُزّل داخل المسجد الأقصى بعد اقتحامه، بمدينة القدس المحتلة.

وأفاد شهود عيان أنّ “قوات الاحتلال هاجمت آلاف المصلين المتواجدين داخل الأقصى قرب (باب المغاربة) أحد أبواب المسجد، بالضرب وإلقاء قنابل الغاز والصوت”.

وأظهرت مقاطع فيديو بثها ناشطون على الإنترنت، اشتباك قوات الاحتلال مع عدد من المصلين عند “باب السلسلة” بعد منعهم من دخول المسجد الأقصى والاعتداء عليهم بالضرب وإلقاء قنابل الصوت.

وحسب ناشطين فقد “دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات كبيرة تجاه باحات المسجد الأقصى من أجل قمع المصلين”.

عقب ذلك، أدان رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية، فخر الدين ألتون، الاعتداءات “الإسرائيلية” على المسجد الأقصى، مؤكدا عدم قبول تركيا للعنف ضد الفلسطينيين.

وقال ألتون في تغريدة على حسابه في “تويتر”، “إننا نتابع بقلق سياسة الاحتلال والعنف ضد الفلسطينيين”، مؤكدا أنه “ليس من المقبول أبدًا أن تهاجم إسرائيل مقدساتنا”.

وأرفد “ندين بشدة اقتحام المسجد الأقصى، القبلة الأولى لنا، بالقنابل الصوتية”.

ومنذ فجر يوم أمس الجمعة، دفعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي بأعداد كبيرة من عناصرها إلى القدس المحتلة، مغلقة الشوارع المحيطة بها والطرق المؤدية إلى المسجد الأقصى، إلى جانب انتشارها في أزقة المدينة ونصبها للحواجز الحديدية.

وعلى الحواجز المحيطة بمدينة القدس المحتلة، منعت قوات الاحتلال الدخول بالمطلق لمن لا يحملون تصاريح دخول، بهدف التقليل من أعداد المصلين الواصلين الى المسجد الأقصى.

وفي وقت سابق أمس الجمعة، أدى نحو 70 ألف مصل، صلاة الجمعة الرابعة والأخيرة في شهر رمضان المبارك الجاري، في المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، وذلك رغم إجراءات وقيود الاحتلال الإسرائيلي.

خطيب المسجد الأقصى الشيخ يوسف أبو اسنينة، قال إن “المقدسيين هم الطائفة المرابطة التي أشار إليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، طائفة قائمة بأمر الله مخلصة لله صابرة عن بطش الاحتلال والله سينصرهم في النهاية”.

وحذّر أن “الخطر القادم على القدس أدهى وأمر، وسياسة الظلم والاحتلال لن تدوم، وسيبقى أهلنا صامدين وصابرين في بيوتهم في أرضنا المباركة”.

المصدر: وكالة أنباء تركيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى