آخر الأخبارالبنوك

البنوك الإسلامية في تركيا لعام 2021.. تعرف عليها

البنوك الإسلامية في تركيا  متى بدأت بأنشطتها.؟

بدأت الأنشطة المصرفية في تركيا في أوائل قرن 19 في إسطنبول مع ما يسمى الصرافة بمنطقة  برج غلاطه  في ذلك الزمن، حيث كان يتم تنفيذ جميع الأنشطة المصرفية من خلال الصرافين، وكان أغلب المصرفيين في  غلاطة  من الأقليات العرقية الذين يقيمون في إسطنبول.

وفي الوقت الحاضر، تتمتع مدينة إسطنبول بنمو وتصاعد مستمر في الاقتصاد باعتبارها العاصمة الاقتصادية للجمهورية التركية، وخلال العقد الأخير كان هناك اهتمام و إقبال عام من جميع دول العالم عامة ودول الخليج بصفة خاصة على الاستثمار المصرفي في تركيا في ظل النمو الاقتصادي البارز الذي شهدته تركيا.

وكان لها الأثر الكبير في إنشاء البنوك الخاصة والحكومية بمكاتبها الرئيسية ومئات الفروع منها في أماكن منوعة من الجمهورية التركية.

وتصدرت البنوك الإسلامية من خلال قوائمها المالية الأعلى في نسبة في الأرباح خلال السنة الماضية، مما جعلتها تتصدر المشهد الاقتصادي في تركيا.

ونسرد في هذا التقرير أبرز البنوك والمؤسسات المصرفية الإسلامية في تركيا.

البنوك الإسلامية الخاصة في تركيا

البنوك الإسلامية والمصرفية الإسلامية في تركيا :

بنك كويت ترك

البنك الكويتي التركي التشاركي

KUVEYT TÜRK KATILIM BANKASI A.Ş

تأسس البنك في 1989م، و يعتبر البنك الإسلامي الأكبر في تركيا من حيث الأرصدة التمويلية، كما حصل بنك كويت ترك لأربع مرات على جائزة أفضل مركز للبحث و التطوير في قطاع البنوك و التمويل الإسلامي في تركيا، ويملك أكثر من 341 فرعًا داخل الجمهورية التركية، ويعتبر واحد من أفضل البنوك الإسلامية في تركيا.

و خلال السنوات الأخيرة حقق البنك الكويتي التركي أعلى نسبة في الأرباح الصافية، بإجمالي أرباح 673 مليونا و991 ألف ليرة تركية (180 مليون دولار أمريكي).

خدمات البنك الكويتي التركي :

يقوم البنك بتقدم خدمات فريدة ومميزة ومن أهمها إدراج اللغة العربية في خدمة العملاء؛ وذلك لحاجة المستخدمين من أصحاب الحسابات البنكية من المقيمين والمستثمرين العرب، الذين يقيمون في تركيا و العديد من الخدمات المالية بشكل فعال، كما يساهم في النمو الاقتصادي للجمهورية التركية.

بصفة عامة تتركز اغلب خدمات البنك على التمويل وخدمة مؤسسات قطاع التجزئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة أيضًا وذلك من خلال شبكة فروعه المصرفية والتي بلغت (341) فرعاً مصرفياً.

و كما يقوم البنك بتقديم خدماته (البنكية الإلكترونية) عن طريق الإنترنت و(الخدمات المصرفية) من خلال مراكز الاتصال و تطبيقاته في الأجهزة الذكية.

خلال الفترة الماضية أعلنت إدارة البنك على نيتها بفتح أول فرع لها في ألمانيا كأول عملية توسعية للبنك خارج تركيا وذلك ضمن الخطة المستقبلية للبنك بالتوسع خارج تركيا.

بنك البركة

بنك البركة التشاركي

ALBARAKA TURK BANK

تأسس بنك البركة الإسلامي في تركيا عام 1984م، في مدينة إسطنبول من قبل أهم المجموعات في الشرق الأوسط وهي مجموعة البركة المصرفية، بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية و واحدة من أكبر الشركات الصناعية في تركيا التي تعتبر ذات التأثير الكبير في تطور و نمو تركيا واقتصادها، منذ ما يزيد عن 50 عاما، كما حصل بنك البركة في حصته من الأرباح على المركز الثالث، إذ وصلت لــ 237 مليونا و93 ألف ليرة تركية (62.8 مليون دولار أمريكي.

ويتمتع البنك بموثوقية ومصداقيته نظير خدماته الممتازة فهو يعتبر من أفضل البنوك الإسلامية في تركيا.

خدمات بنك البركة التشاركي :

يقوم البنك بتقديم خدماته على الكثير من مؤسسات الدولة مثل شركات التأمين والجهات الحكومية الأخرى، وتوفر السهولة والتيسير في معاملاته البنكية كما أنه يمتلك العديد من الفروع حول العالم، ولذلك يصبح الخيار الأمثل للكثير من العملاء.

يعمل البنك بنظام (مشاركة الأرباح) لا على نظام الفائدة المحرم شرعاً، فتعتبر ميزة خاصة له تميزه عن البنوك الإسلامية الأخرى.

و يساهم البنك في النمو الاقتصادي لتركيا، وذلك لقوة ومركز البنك في الاستثمار الدائم داخل تركيا و له العديد من الفروع حول العالم، مما يسهل عملية الاستثمار والتعامل السريع.

يتمتع البنك بعلاقات قوية وذات تعامل دائم مع بنوك عالمية كما يقوم بالتعامل مع ما يقارب 1000 بنك في 80 دولة حول العالم، ويمتاز بسرعة الخدمات التجارة الخارجية.

بنك تركيا فاينانس

بنك تركيا فاينانس التشاركي

TÜRKİYE FİNANS KATILIM BANKASI A.Ş

تأسس بنك تركيا فينانس في عام 2005 بالاندماج بين أناضول فينانس -أول شركة تمويل خاصة في تركيا وتأسست عام 1991 بأموال داخلية بالكامل – وفاميلي فينانس، التي عملت في قطاع البنوك الإسلامية بين عامي 1985 و2001 تحت مسمى فيصل فينانس كورومو. أُنشئ هذا الاتحاد المتميز بغرض توفير المزيد من القيمة لتركيا وتعزيز المزايا التنافسية لكلا الكيانين.

بدأت الحقبة الجديدة من التغيير والتحول الكبير في بنك فينانس في 31 مارس 2008 عندما استحوذ البنك الأهلي التجاري على ما نسبته 60% من أسهم البنك.

خدمات بنك تركيا فينانس:

منذ تأسيس بنك فينانس يعتبر من أفضل بنوك التمويل داخل تركيا، ونظرا لتقديم خدماته خلال الفترة الماضية واكتساب خبرات جديدة في مجال التمويل المصرفي الذي اكتسبه البنك من خلال الإندماجات، أكتسب البنك سمعة ممتازة وأصبحت مؤسسة مصرفية فريدة ولها خبرتها وكفاءتها، ويصل عدد فروع البنك إلى أكثر من 620 فرعاً ويعمل ما يقارب عن 12 ألف موظف مع قاعدة عملاء تزيد عن 5,3 مليون عميل.

أول بطاقة ائتمانية بالتقسيط في تركيا

قام البنك بإصدار أول بطاقة تقسيط في الخدمات المصرفية في تركيا وذلك في عام 1999م وبعد مرور أربع سنوات تصدر مشهد الصرافة والتمويل داخل تركيا وذلك بإصداره بطاقات ائتمانية (VISA).

ويعمل البنك بنظام المشاركة للحسابات الجارية والتقسيط والحسابات أو الخدمات الأخرى بشكل مستمر.

قام البنك الأهلي التجاري من المملكة العربية السعودية بالاستحواذ على ما نسبته 60% من أسهم البنك عن طريق رفع وزيادة رأس مال البنك وبعد الاكتتاب ارتفع رأس المال للبنك إلى ما يقارب 1775 مليون ليرة أي ما يعادل 785 مليون دولار تقريبا.

ويقدم البنك ثلاث منتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية وهي مصرفية الأفراد، مصرفية الشركات، والخزينة، كما يقوم البنك بتقديم خدمات الوساطة و الضمانات البنكية والسندات والاستثمارات ي الصناديق المالية بالإضافة إلى خطة تأمين الرواتب للشركات الخاصة.

حقق بنك فينانس، أرباح صافية (بعد الضرائب) وصلت إلى 375 مليونا و360 ألف ليرة تركية (99.8 مليون دولار) خلال الفترة الماضية.

البنوك التركية البنوك الإسلامية في تركيا

البنوك الإسلامية الحكومية في تركيا:

بنك زراعات

بنك زراعات

ZİRAAT BANKASI A.Ş

تأسس بنك زراعات رسمياً في 15 أغسطس  1888 في عهد الخلافة العثمانية ومنذ ذلك التاريخ وحتى اليوم قام البنك بالمساهمة في نهضة تركيا.

يقوم بنك زراعات بتقديم خدماته المصرفية لكافة الشعب التركي والمقيمين داخل تركيا، كما يقوم البنك بتقديم خدمات الصراف الآلي عن طريق 4.163 جهاز صرافة منتشرة داخل الجمهورية التركية.

يمتلك بنك زراعات قرابة 1,545 فرع داخل الجمهورية التركية، كما أنه قام بتوظيف ما يقارب 24,374 موظف، ويعتبر من أضخم الصروح الوطنية في تركيا للعمل والاستثمار.

خدمات بنك زراعات:

يقدم بنك الزراعات التركي الخدمات (البنكية الإلكترونية) من خلال الإنترنت ومراكز الاتصالات و الشبكات المصرفية، ويمكن تقديم الخدمات  من خلال تطبيقات البنك (للهواتف الذكية).

البنك له العديد من الاتفاقيات التعاونية مع كبريات الشركات المالية، مثل الزراعي للتأمين، الزراعي للمشاركة، الزراعي للتكنولوجيا، الزراعي للتقاعد، الزراعي للتأجير ومحفطة الزراعي المالي.

يقوم البنك بتقديم كافة خدمات المصرفية مثل خدمة الإيداع والصرف، خدمة القروض، خدمات الاستثمار، خدمات البطاقات الائتمانية بشروط ميسرة وفي متناول الجميع.

تم اختيار بنك زراعات كأفضل بنك في تركيا للمرة الثالثة على التوالي عام 2018

حقق بنك زراعات رقما جديدا في عدد الفروع خارج تركيا حيث وصل إلى 111 فرع خارج الجمهورية التركية.

حقق البنك أرباح صافية بقيمة 386.3 مليون ليرة تركية أي 139.2 مليون دولار أمريكي خلال الفترة الماضية.

بنك الوقف

بنك الوقف التشاركي

Vakıf Katılım Bankası

تأسس البنك في عام 1954 وذلك من أجل تلبية المتطلبات في التنمية الاقتصادية في حينه، وقد قام البنك بالاستثمار في العديد من المجالات مما جعل البنك الشريك الرئيسي للمشاريع الحكومية في تركيا، كما يعتبر من أهم البنوك الإسلامية في تركيا

يمتلك البنك العديد من الفروع داخل تركيا وخارجها ويصل عدد الفروع داخل تركيا إلى أكثر من 900 فرع بينما يصل عدد الفروع خارج تركيا إلى اكثر من 50 فرع حول العالم.

يقدم هذا البنك خدماته المصرفية للشركات التجارية بأنواعها و مستوياتها ويخدم الافراد أيضا من عدة نواحي، وهو من البنوك الرائدة في تركيا كما يقدم خدماته المصرفية والاستثمارية والأنشطة الرأسمالية المنوعة، ويلعب دورًا مهمًا في تمويل التجارة المحلية والأجنبية.

وقد حقق البنك أرباح صافية بقيمة 386.3 مليون ليرة تركية أي 139.2 مليون دولار أمريكي خلال الفترة الماضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى