آخر الأخبار

تركيا.. ضربة جديد لعناصر “غولن” الإرهابي قبل وصولهم اليونان

تعرض تنظيم “فتح الله غولن”، اليوم الإثنين، لضربة قوية جديدة في تركيا، حيث شنت قوات الأمن التركية حملة جديدة ضد فلول التنظيم الإرهابي المسؤول عن المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا مساء 15 تموز/يوليو 20216.

وألقت قوات الأمن التركية القبض على 10 أشخاص ينتمون لتنظيم “غولن” الإرهابي في موغلا، جنوب غربي تركيا، أثناء محاولتهم الفرار إلى اليونان.

أكد مصدر أمني أن “شعبة مكافحة الإرهاب التابعة لمديرية أمن موغلا، تلقت بلاغا بوجود مجموعة من الأشخاص يحاولون التوجه إلى الجزر اليونانية قبالة سواحل قضاء داتشا، بطرق غير قانونية”,

وتابع قائلا “تبين لقوات الأمن التركية بعد التحقق من هويات المجموعة، أنهم أعضاء في تنظيم (غولن) الإرهابي”.

وشهدت العاصمة التركية أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف تموز/يوليو 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لتنظيم “غولن” الإرهابي، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة، ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم الولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة نحو مقرّي البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، ومطار “أتاتورك” الدولي بإسطنبول، ومديريات الأمن بعدد من الولايات.

وأجبر الموقف الشعبي آليات عسكرية تتبع للانقلابيين كانت تنتشر حول تلك المقرات على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي الذي أوقع نحو 251 شهيدًا وإصابة ألفين و 196 آخرين.

اقرأ أيضا..

في إطار إضعاف هيكليته الخارجية وتجفيف منابع تمويله، وجهت تركيا ضربة جديدة لتنظيم “غولن” الإرهابي، وذلك باستحواذها على مدارس تابعة له في إثيوبيا، وذلك تزامنا مع الذكرى الخامسة للمحاولة الانقلابية الفاشلة.

وأعلن “وقف المعارف” التركي في بيان، في 15 تموز/يوليو 2021، أنه تسلّم مدارس تابعة لتنظيم “غولن” الإرهابي في منطقة ألمغينا التابعة لولاية أوروميا، جنوب غربي إثيوبيا.

وأعرب عضو هيئة وقف المعارف جهاد دميرلي، في تصريحات صحفية، عن امتنان تركيا جراء هذا القرار الإثيوبي.

وأبدى أمله في تسلم إدارة كافة مدراس “غولن”، بقرارات من المحاكم في إثيوبيا، لافتا أن “التأخير في تسليم بعضها ناجم عن الإجراءات القضائية”.

وأكد “أهمية دور أولياء الطلاب ومسؤولي ولاية أوروميا في اتخاذ هذا القرار”، مضيفا أنه “من المخطط أن تبدأ تلك المدارس عملية التعليم في أيلول/أيلول القادم”.

ولفت دميرلي أن عدد “مدارس (غولن) التي تسلم (وقف المعارف) إدارتها في مدينتي هرر وألمغينا، ارتفع إلى 8 مدارس”.

من جانبه، أوضح ممثل “المعارف” في إثيوبيا ليفنت شاهين، أن “السلطات القضائية اتخذت هذا القرار عقب تحقيقات موسعة”.

وأضاف أن “السلطات فتحت تحقيقا بحق شركات تابعة لتنظيم (غولن) بتهمتي الإرهاب، وتبييض الأموال”.

للاشتراك بقناة “وكالة أنباء تركيا” على تليغرام.. عبر الرابط التالي: https://t.me/tragency1

المصدر: وكالة أنباء تركيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى