آخر الأخبارأخبار سياسية

“تركيا” الخامسة عالميا من حيث عدد الممثليات بإجمالي 239 ممثلية

احتلت تركيا المرتبة الخامسة عالميا من حيث عدد الممثليات العاملة في الدول الأجنبية. وبسبب علاقاتها السياسية والاقتصادية، تمتلك تركيا شبكة دبلوماسية واسعة في الدول الأجنبية، حيث لديها أكثر من 138 سفارة، و 13 ممثلية دائمة، و86 قنصلية ومكاتب تجارية.

وتأتي تركيا في المرتبة الخامسة عالمياً من حيث عدد الممثليات في الخارج بما مجموع 239 ممثلية. كما أشاد المسؤولون الأتراك بأن هذه الأرقام دليل واضح على إدراك تركيا لأهمية التواصل والعمل الدبلوماسي.

شاهد أيضا: إشادة سفير اليابان بـ السياحة الآمنة في تركيا

السياسات الخارجية التركية الجديدة

وفي ذات السياق، ذكر الباحث المختص في السياسات الخارجية التركية الدكتور محمود الرنتيسي لقناة الجزيرة. إن بلاده تعمل بشكل متواصل على تفعيل دورها الدبلوماسي، وذلك من خلال تغذية الممثليات الدبلوماسية وتعيين أصحاب الكفاءات الفاعلة والقادرة في إدارة الدبلوماسية بين تركيا وبين الدول الأجنبية، بما يضمن مصالح تركيا الحيوية.

وقال الرنتيسي للجزيرة نت “بالنظر إلى العواصم التي يحل السفراء الأتراك الجدد فيها في منطقة الشرق الأوسط، فإن الرياض وأبو ظبي والمنامة وبغداد وصنعاء وبيروت على موعد مع سفراء جدد، حمل قدومهم توقعات بتخفيف التوتر الذي طغى على العلاقات في السنوات الثلاث الماضية، هذا مع محاولة لعب دور أكبر ومهم في تهدئة العلاقة وتنسيق وهندسة مشاريع التعاون”.

وأشار إلى إيلاء تركيا قدرا أعلى من المؤسسية والتواصل الدبلوماسي الرسمي مع الإدارة الأميركية، مع وجود عدد مهم من الملفات التي يلزم التوصل فيها إلى حلول مرضية، مع السعي نحو منع أي أزمات مع الولايات المتحدة قد تضعف الموقف التركي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى