آخر الأخبار

وزير الخارجية التركي يعزي نظيره الجزائري

قدم وزير الخارجية التركي تشاويش أوغلو، تعازيه لوزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، بضحايا الحرائق التي اندلعت في عدة ولايات جزائرية.

حسب بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، أجرى تشاويش أوغلو مكالمة هاتفية مع نظيره الجزائري ترحم فيها على أرواح الشهداء وتمنى الصبر بذويهم ولعموم الشعب الجزائري.

وارتفعت حصيلة وفيات الحرائق في الجزائر، حتى صباح اليوم الأربعاء،  إلى 65 شخصا، بينهم 28 عسكريا و37 مواطنا، وسط حديث رسمي عن وجود “إياد إجرامية” في اندلاعها، حسب التلفزيون الجزائري الرسمي.

ومنذ أيام تشهد عدة ولايات جزائرية اندلاع حرائق مهولة وزاد من حدتها موجة حر شديد ورياح جنوبية حارة وقوية.

وقال رئيس الوزراء الجزائري، أيمن بن عبد الرحمن، للتلفزيون الحكومي إن “الأيادي الإجرامية ليست ببعيدة عن الحرائق، بالنظر لأماكن اندلاعها التي كانت مختارة بصفة دقيقة”، دون اتهام أحد.

وهذا ثاني تأكيد حكومي، بخصوص وجود شبهة جنائية، إذ اعتبر وزير الداخلية كمال بلجود الحرائق “أعمال إجرامية تخريبية”، وفق تصريحات صحفية، الثلاثاء.

اقرأ أيضا..

قال مصدر أمني إن “وزارة الزراعة والغابات التركية تعرضت لهجوم من نوع مختلف، وذلك بعد 3 أيام فقط على اندلاع حرائق الغابات في ولايات عدة في تركيا”.

وذكر المصدر، حسب ما نقله عنه موقع التلفزيون التركي، أن “وزارة الزراعة والغابات التركية تعرضت لهجوم سيبراني في 31 تموز/يوليو الماضي، حيث تم اختراق بعض الخوادم في أحد مجالات وزارة الزراعة والغابات صباح ذاك اليوم”.

وأكد المصدر أنه “تم تفعيل بروتوكولات تشفير النظام الإلكتروني الخاص بالوزارة، وبدأت الفرق المختصة دراسة الأمر واتخاذ الإجراءات اللازمة”، مشددا أنه “على الفور تمت السيطرة على النظام بأكمله وصد الهجوم السيبراني”.

وأضاف أنه “لم تتأثر خوادم الوزارة بأي ضرر خلال الهجوم”.

وأكد أن “وزارة الزراعة والغابات التركية رفعت المسألة للسلطات القضائية المختصة، حيث بدأ التحقيق اللازم”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال وزير الزراعة والغابات التركي بكر باكدميرلي، إن الفرق المختصة نجحت في السيطرة على 272 حريقا من أصل 275 نشبت في 53 ولاية، خلال أسبوعين.

ولفت إلى أن الحرائق ألحقت أضرارا في 65 ألفا و124 دونما من الحقول والأراضي الزراعية، و923 دونما من الدفيئات، فضلا عن نفوق أكثر من 4800 حيوان من الماشية، و7979 خلية نحل.

يشار إلى أنه منذ نهاية تموز/يوليو الماضي، تشهد تركيا حرائق غابات في عدة ولايات جنوب وجنوب غربي البلاد، ضمنها أنطاليا وأضنة وموغلا ومرسين وعثمانية.

وبلغت حصيلة ضحايا الحرائق 8 وفيات وعشرات الإصابات، منذ 28 تموز/يوليو الماضي، فيما تمكنت السلطات المعنية من إخماد معظمها.

المصدر: وكالة أنباء تركيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى