الصناعات العسكرية

البرهان: السودان يتطلع لتعاون كبير مع تركيا بمجال الصناعات الدفاعية

أثنى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الجمعة، على التطور التكنولوجي الكبير الذي بلغته تركيا في مجال الصناعات الدفاعية، معربا عن تطلع السودان للحصول على التقنيات التركية في هذا المجال.

وقال البرهان خلال زيارته رئاسة الصناعات الدفاعية التركية برفقة نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، في العاصمة التركية أنقرة، إن “السودان يتطلع بجانب التعاون السياسي إلى الحصول علي قدر كبير من التقانة التركية المتقدمة في مجال الصناعات الدفاعية”، وفق بيان لمجلس السيادة السوداني.

وأثنى البرهان على “التطور التكنولوجي الكبير الذي بلغته تركيا في مجال الصناعات الدفاعية مما جعلها من الدول الرائدة في هذا المجال إقليميا ودوليا”.

كما أشار إلى “الدعم الكبير الذي ظلت تقدمه تركيا للسودان خاصة خلال فترات الحصار”.

وذكر البيان أن البرهان “تلقى شرحا شاملا حول طبيعة عمل مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية وأهدافها والمعدات والأسلحة التي تنتجها وحجم التعاون القائم بينها ومنظومة الصناعات الدفاعية السودانية”.

وأشار البيان إلى أن البرهان رافقه خلال الزيارة وزير الدفاع السوداني يس إبراهيم يس، ومدير المخابرات العامة الركن جمال الدين عبد المجيد، ومدير منظومة الصناعات الدفاعية السودانية ميرغني إدريس، ومدير مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل مدير.

من جانبه أكد نائب الرئيس التركي، استعداد تركيا للتعاون مع السودان “كدولة شقيقة في مجال الصناعات الدفاعية وخاصة في مجال التمويل وإزالة كافة العقبات التي تواجهه”، وفق المصدر نفسه.

والخميس، وصل البرهان إلى العاصمة التركية أنقرة، في زيارة رسمية تستغرق يومين، حيث استقبله أردوغان في المجمع الرئاسي باستقبال رسمي حافل.

وبعيد اجتماع أردوغان والبرهان أمس، تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بين حكومتي تركيا والسودان، إلى جانب مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال البروتوكول بين وزارتي الخارجية.

كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون مالي واقتصادي بين وزارة الخزانة والمالية التركية ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بجمهورية السودان.

وكذلك تم التوقيع على اتفاقية التعاون المالي العسكري وبروتوكول تنفيذ المساعدات النقدية بين حكومتي البلدين.

فيما وقّعت وكالة الأناضول التركية مع وكالة الأنباء السودانية “سونا” اتفاقًا لتجديد التعاون بينهما.

وتأتي زيارة البرهان إلى تركيا، تلبية لدعوة وجهها أردوغان له في نيسان/أبريل الماضي خلال اتصال هاتفي بينهما.

وتؤكد تركيا أهمية علاقاتها مع السودان، بهدف تعزيز الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، إضافة لتعزيز العلاقات الثنائية في جوانب أخرى.

للاشتراك بقناة وكالة أنباء تركيا على تليغرام.. عبر الرابط التالي: https://t.me/tragency1

المصدر: وكالة أنباء تركيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى