الصناعات العسكرية

شاهد.. منظومة دفاع جوي تركية تجتاز اختبارات جديدة لأول مرة (فيديو)

سجلت تركيا إنجازا جديدا في سجل صناعاتها الدفاعية، الثلاثاء، وذلك بعد أن اجتازت إحدى أهم منظومات الدفاع الجوي التركية التي يجريها تطويرها بإمكانات محلية، اختبارات جديدة للمرة الأولى.

وأعلن رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، في تغريدة على حسابه في “تويتر”، أن “منظومة الدفاع الجوي التركية (حصار أ) HİSAR-A، نجحت في استهداف وتدمير طائرة اختبار في الجو بشكل تام”.

وأوضح دمير أن “الاختبارات على منظومة الدفاع الجوي محلية الصنع HİSAR-A تمت بمشاركة خبراء من وزارة الدفاع التركية وشركتي (روكيتسان) و(أسيلسان) للصناعات الدفاعية التركية”.

ولفت أن “الاختبارات أثبتت مدى زيادة أداء المنظومة في الارتفاع والمدى، فضلا عن السرعة العالية في إصابة الأهداف الجوية”.

تجدر الإشارة إلى أن منظومة HISAR-A التركية محلية الصنع، تتمتع بالعديد من الميزات أهمها:

ـ النقل: يمكن حمله على عربة مجنزرة أو مركبة عجلات.

ـ القدرة النارية: القدرة على إطلاق 4 صواريخ في نفس الوقت بشكل عامودي.

ـ التنسيق: القدرة على التنسيق مع الوحدات والآليات العسكرية الأخرى.

ـ المدى: 16 كلم.

ـ الأهداف التي يمكنه تدميرها: الطائرات الحربية، الحوامات، الطائرات بدون طيار، الصواريخ الطائرة أو الموجهة، صواريخ جو أرض.

يشار إلى أن تركيا حققت تقدما كبيرا في مجال الصناعات الدفاعية في الأعوام الأخيرة، كما تصدرت 6 شركات تركية للصناعات الدفاعية قائمة أفضل 100 شركة في العالم.

كما أن الصناعات الدفاعية التركية، تمتلك تأثيرا ودورا هاما على الصعيد العالمي، ساعدها في ذلك نجاحها في مجال صناعة الطيران والفضاء، والطائرات بدون طيار من نوع (SİHA)، التي أنجزت مهام ناجحة في مناطق جغرافية مختلفة في كل من سوريا وليبيا والعراق وبحر إيجه.

اقرأ أيضا..

في 28 نيسان/أبريل 2021، بدأت القوات التركية، تدريب أفرادها على استخدام منظومة الدفاع الجوي محلية الصنع “حصار”، وذلك بمشاركة خبراء من شركة “أسيلسان” التركية للصناعات الدفاعية والإلكترونية العسكرية.

ومنظومة “حصار” هي أول نظام دفاع صاورخي محلي الصنع في تركيا، تم تطويره من قبل رئاسة الصناعات الدفاعية.

وحسب مصادر أمنية، أجريت التدريبات من خلال تزويد المتدربين بأجهزة محاكاة وصواريخ تدريب، لضمان الاطلاع على الأدوار متعددة المهام للمنظومة الدفاعية.

كما تم استخدام أجهزة محاكاة تعمل بشكل متكامل مع الأنظمة الحقيقية التي طورتها شركة أسيلسان، على نطاق واسع خلال التدريبات.

وحسب خبراء، فإن استخدام أجهزة المحاكاة يعتبر حلًّا فعالًا من حيث التكلفة، كونه يضمن توفير التدريب رقيمًّا دون الحاجة لاستخدام الذخيرة باهظة الثمن أو طائرات حقيقية للاستهداف.

وتهدف التدريبات التي تعتبر الأولى من نوعها، لتوفير المعرفة والمهارات اللازمة لدى المتدربين، من أجل استخدام أكثر كفاءة للنظام الدفاعي، وفقًا للمتطلبات العامة والتكتيكية.

وخلال التدريبات تم التعامل مع سيناريوهات تهديد محتملة عبر أجهزة المحاكاة، حيث تم إنشاء محاكاة للتهديدات تم التعامل معها عبر وظائف التحكم في القيادة والمجال التكتيكي.

وتعمل منظومة الدفاع الجوي محلية الصنع “حصار” بأداء عال ومتقن على تحييد التهديدات الحديثة مثل الطائرات الرحبية والمروحيات والصواريخ الجوالة وصواريخ أرض-جو والمسيّرات.

وتعتبر المنظومة التركية الأطول من حيث المدى والأعلى من حيث الارتفاع في تركيا حتى الآن.

يُشار إلى أن رئيس الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، أعلن في 9 آذار/مارس 2021، نجاح منظومة حصار للدفاع الجوي في تجاوز اختبارات قياسية هي الأوسع نطاقًا في تاريخ تركيا.

المصدر: وكالة أنباء تركيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى