مركبة ZMA-15″ ACV-15″ القتالية

مركبة ZMA-15" ACV-15" القتالية
مركبة ZMA-15" ACV-15" القتالية

محطات تركيا / موقع دفاع تركيا

ZMA-15″ ACV-15″ مركبة قتالية مصفحة. إنه الاسم العام الذي يطلق على المركبات المدرعة المجنزرة البرمائية من فئة 13-15 طنًا ، وهي قادرة على العمل المشترك مع دبابات القتال الرئيسية بفضل محركات الديزل الذي يتمتع بقوة 350/400 حصان ونظام الطاقة الإحتياطية الذكية مع ناقل حركة أوتوماتيكي.

تتمتع المركبة ZMA-15 بتصميمها الفريد والمميز مما تسمح لها بأداء جميع أنواع المهام من خلال دمج أنظمة فرعية مختلفة. كما أن تصميم البنية للهيكل تساعد على حمل الأفراد وتصبح ناقلة الجنود.

zma-15

ZMA-15 هي مركبات مدرعة ذات 5 عجلات مجنزرة ، خفيفة الوزن، ذات إرتفاع منخفض، قادرة على التحرك بسرعة عالية في الصحراء، وفي التضاريس الموحلة والوعرة، أو الطرق المعبدة مثل الأسفلت أو المستقرة.

الدخول والخروج من مركبة ZMA-15.

تمتلك المركبة باب خلفي ومزود بمساعد هيدروليكي ويفتح على شكل منحدر، كما تضم المركبة فتحات علوية، وتمتاز المركبة بمساحة جيدة تكفي  للجنود وقائد المركبة الجلوس بأريحية كما أن المساحة تساعد المدفعجي بالدوران بشكل مريح.

تتم إجراءات الصيانة لوحدة الطاقةوالمحركات وإصلاحها من خلال الأغطية الموجودة في مقدمة المربكة والتي توفر إمكانية الوصول إلى المقصورة.

يوجد خزانان للوقود مدرعان ومصفحان ومعزولان تماماً عن داخل المركبة وتم بناء درع واقي لاجل حماية الجنود في حال وقوع حادث للمركبة، كما تزويد المركبة بدرع من فولاذي صلب في الجزء الخلفي من السيارة لتحقيق التوازن للمركبة وحماية وسلامة الأفراد.

zma-15

تم تصنيع هيكل ZMA-15 من صفائح الألمنيوم الصلب بدمجها مع تقنية اللحام بالألمنيوم. يتم تغيير سماكة اللوح في مستويات الجسم المختلفة وفقًا بحسب الطلبات ويتم تغير سماكة الألمنيوم.

تتمتع المركبة بميزة مانع تسرب المياه داخل المركبة، كما أنها مزودة بأغطية وسدادات محكمة الأغلاق.

 

zma-15

يقع محرك المركبة في المقصورة الأمامية، كما يقع مكان قائد المركبة في الجانب الأيسر من المركبة ومقعد قائد الفرقة في اليسار مما شغل نصف حجم المركبة.

وتقع منطقة المدفعجي في منتصف الميمنة. في النصف الأخر، كما أن هناك مكان مخصص لعدد  8 جنود، هناك 5 منصات إطلاق نار على اليمين واليسار والخلف مما يتيع إطلاق النار من داخل المركبة بكل الإتجاهات.

تتمتع مركبة ZMA-15 بنوافذ تمت معالجتها بواسطة أشعة الليزر ذات رؤية واضحة مما بسمح للقائد والمدفعجي والسائق والأفراد بالمراقبة من داخل المركبة رؤية شاملة.

كما يمكن توفير أنظمة الرؤية اليلية بحسب الطلبات مما يسمح للسائق بقيادة المركبة في المناطق المظلمة.

وتخدم مركبة ZMA-15 في العديد من القوات المسلحة للعديد من البلدان على رأسها القوات المسلحة التركية و القوات المسلحة الماليزية ودولة الإمارات العربية المتحدة وفلبين.

الشركة المصنعة: FNSS

 

المواصفات الفنية

الوزن : 14.000 كجم

نظام الحركة : اوتوماتيك كليا

جهاز التعليق : عمود دوران

الكهرباء : 24 فولت

نظام التوجيه : الإرسال والإستقبال

قدرة الطاقم 11 جندي (بما في ذلك المدفعجي والسائق والقائد)

طول المركبة : 5.56 م

عرض المركبة : 2.90 م

ارتفاع المركبة : 2.01 م

الإرتفاع الإجمالي : 2.97 م

السرعة القصوى على الطرق الممهدة 65كم/ساعة

الرجوع للوراء : 11كم/ساعة

قيادة المركبة لتعئة الوقود لمرة واحدة : 490كم

نسبة القيادة في المنحدرات : 60%

نسبة القيادة الجانبية في المنحدرات 30%

عبور الخندق بحدود 183سم

 

التجهيزات النارية

مدفع أوتوماتيكي M242 25 ملم

أسلحة ثانوية : مدفع رشاش محوري عيار 7.62 ملم

برج القناص مع التثبيت

فتحات علوية : 1 (مدفعي) 1 مراقبة

إلتفاف المركبة : 360 درجة مستمر

صعود نزول – 8 ° إلى + 48 °

نظام الرؤية : رؤية نهارية / ليلية

 

محطات العالم بالتعاون مع موقع الدفاع التركي

https://www.defenceturk.net/