الأخبار

البوسنة والهرسك: علاقاتنا مع تركيا "مثال يحتذى به"

أعرب رئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك، ميلوراد دوديك، عن شكره لتركيا لدعمها بلاده خلال جائحة كورونا، مشيرا أن العلاقات الثنائية بين البلدين “ينبغي أن تكون مثالا يحتذى به من الجميع”.

جاء ذلك في كلمة له، الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في العاصمة أنقرة.

وأضاف دوديك، أنه خلال الجائحة كانت تركيا وسلوفينيا أكثر الدول مساعدة للبوسنة والهرسك، مضيفا “للأسف في ظل هذا النظام العالمي لم نتمكن حتى الآن من توفير اللقاحات المضادة لكورونا”.

وتابع: “أشكر تركيا على تقديمها المساعدة للبوسنة والهرسك خلال جائحة كورونا”.

وحول تحقيق السلام في البلقان، أشار دوديك إلى ضرورة اتخاذ حرص الرئيس أردوغان لتحقيق السلام قدوة في المنطقة بأسرها، مضيفا: “تعلمنا من الرئيس أردوغان أنه ينبغي للجميع مساعدة بعضهم البعض وعدم إزعاج الآخرين”.

وأوضح أن مشروع “السيل التركي” لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى كل من تركيا ودول جنوب وشرق أوروبا، وصل إلى صربيا وأن البوسنة والهرسك مهتمة بنقل الغاز إلى أراضيها.

وأشار دوديك إلى ضرورة تنفيذ مشروع الطريق السريع بين العاصمة البوسنية سراييفو والعاصمة الصربية بلغراد، إلى جانب مشروع السيل التركي.

وأضاف “لولا مبادرة الرئيس أردوغان لكانت البوسنة قد توقفت ولم تتمكن من استكمال المشروع.. جهود الرئيس أردوغان ومبادرته ستساهم بشكل كبير في تحقيق المشروع”.

واعتبر أن مشروع الطريق السريع يعد من أهم مشاريع البوسنة والهرسك، لأنه يلغي جميع الحدود ويساهم بشكل كبير في اقتصاد البلاد.

وأكد دوديك أن بلاده تدعم وتقف إلى جانب تركيا “الصديق الكبير” في مواجهة الإرهاب وفي الكوارث الطبيعية، مشيدا بمواقف تركيا الداعمة للبوسنة والهرسك.

المصدر ترك برس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى