الأخبار

رغم الحظر الشامل.. تركيا تعيد فتح البازارات الشعبية وتحدد أنواع السلع المسموح بيعها

 

أعلنت وزارة الداخلية التركية عن قرار جديد يتعلق بأسواق البازارات الشعبية التي تنظم وبشكل أسبوعي في عموم المناطق والولايات التركية.

 

 

ونشرت الوزارة عبر حسابها في تويتر أمس الأربعاء قراراً ينص على إعادة فتح البازارات كل يوم سبت خلال أيام الحظر الشامل، بدءاً من الأسبوع القادم، وفق شروط محددة.

وبحسب ما ترجمته أورينت نت، فإن الوزارة سمحت لأصحاب البازارات بالعمل من الساعة العاشرة صباح كل سبت حتى الخامسة من بعد الظهر، شريطة أن يتسوق المواطنون من البازارات الأقرب جغرافياً إلى منازلهم.

 

 

وجاء في نص البيان، أن على البائعين تعبئة الخضار والفاكهة المباعة في البازار للمواطنين، لمنع حدوث اتصال بينهم، لافتة إلى منح بائعي البازار إذناً بالخروج في أوقات حظر التجوال الشامل، شريطة تقديمهم شهادة النشاط المهني الصادرة عن الاتحاد التجاري التركي.

وحددت الوزارة كلاً من الخضار والفاكهة الطازجة والمواد الغذائية ضمن قائمة المعروضات المتاح بيعها في البازار، في حين منع بيان الوزارة من بيع أداوت التنظيف والتجميل وألعاب الأطفال والحلي والحقائب والأواني الزجاجية خلال فترة البازار.

وعرج القرار إلى أن الإدارات المحلية المسؤولة في كل منطقة ستكون معنية بأمر التنظيف بعد انتهاء البازار وتعقيم المكان بإشراف فرق التفتيش والشرطة، محذرة بأنه لن يكون هناك تسامح في التعاطي مع إجراءات الحظر.

ومن المقرر أن يستمر العمل وفق القرار الحالي خلال الأسبوعين المقبلين فقط ريثما يتم الإعلان عن انتهاء فترة الحظر الشامل التي أعلنت عنها الداخلية التركية الأسبوع الماضي تماشياً مع الإجراءات الجديدة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) المستجد في البلاد.

ويأتي القرار بالتزامن من تحذيرات حكومية من وصول المتحور الهندي من الفيروس إلى البلاد بعد الارتفاع الكبير في معدل الإصابات بفيروس كورونا في عدد من الولايات التركية خلال الشهر الماضي، وبحسب وزارة الصحة التركية، بلغ عدد الحالات المصابة نحو 26 ألفا و476 حالة، منها ألفان و414 حالة مرضية، في حين توفي نحو 365 شخصاً بسبب الفيروس.

 

 

 

المصدر: تركيا الآن

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى