الصحة العامة

فوائد ماء الأكسجين للتعقيم وهل يستخدم على البشرة؟

ADVERTISEMENT

ما هو ماء الأكسجين (بيروكسيد الهيدروجين)؟

هو سائل أشبه بالماء في الشكل، لكن مضاف إليه جزئ إضافي من الأكسجين، مما يحول هذه المياه إلى مؤكسد يتمتع بالقوة، ويجعلها مادة فعالة في التطهير والتنظيف، وأكثر أمانا من الكثير من مواد التنظيف الكيميائية التي تحتوي على الكلور، ولماء الأكسجين استخدامات متعددة سواء منزلية أو تجميلية وفي وقت سابق كان له استخدامات طبية للبشرة.

فهو يصلح للتطهير في الحمام والمطبخ بل وأدوات الزينة والماكياج، وكان يستخدم في وقت سابق لتطهير الجروح أيضا، لكن الوضع اليوم مختلف قليلا، وسنتعرف على التفاصيل أكثر.

استخدام ماء الأكسجين للتنظيف والتعقيم

خبر سار لكل المهتمين بنظافة منازلهم، بيروكسيد الهيدروجين يساعد على التعقيم بل وقتل الفطريات والبكتيريا والفيروسات، ويتحقق ذلك باستخدامه بتركيزات معينة.

تركيز H2O2 للتعقيم

فمثلا لتنظيف حوض المطبخ يمكنك أولا رش الحوض بالماء، ثم وضع بيكربونات الصوديوم على إسفنجة ثم فرك الحوض، وبعد التنظيف، قم بسكب قليلا (بيروكسيد الهيدروجين) بتركيز 3% وقومي بتركه قليلا، ثم قومي بالشطف.

أما لتنظيف الحمام الخاص بك، فيمكنك الاستفادة من بيروكسيد الهيدروجين في القضاء على البكتيريا والفيروسات وأي كائنات دقيقة، من خلال إضافة نصف كوب من بيروكسيد الهيدروجين ذو التركيز 3%، وتركه مدة 20 دقيقة قبل شطفه.

ماء الأكسجين لأصحاب الحيوانات الأليفة

حتى أصحاب الحيوانات الأليفة، يمكنهم الاستفادة من محلول بيروكسيد الهيدروجين من خلال تطهير صندوق الفضلات الخاص بالحيوان الأليف في المنزل من خلال غسل الصندوق بالماء الساخن والصابون، ثم نقوم برش كمية مناسبة وكافية للتطهير من محلول بيروكسيد الهيدروجين ذو التركيز العالي والقوي، ثم نقوم بترك المحلول قليلا لحوالي ربع ساعة ثم نقوم بالشطف والتجفيف قبل الاستخدام مرة أخرى.

ماء الأكسجين لأدوات الزينة والصحة

خبر سعيد لكل النساء اللاتي يملكن أدوات الزينة ويرغبن في الحفاظ على نظافتها وتطهيرها من أي مواد مضرة، الخطوات سهلة هنا، فقط سنقوم بالتخلص من الماكياج الزائد من الفرشاة، ثم نقوم بوضعها في وعاء بها ماء مضاف إليه ملعقة صغيرة من محلول بروكسيد الهيدروجين ذو تركيز 3%، وتركه 10 دقائق ثم نغسلها.

لا يختلف الأمر كثيرا مع فرشاة الأسنان مثلا، والتي تكون عرضة للعديد من أنواع البكتيريا في الحمام، خصوصا بكتيريا القولون البرازية، يمكن أيضا نقع فرشاة الأسنان في بعض من المحلول ثم شطفها.

فيما يخص تبييض الأسنان، فهناك العديد من منتجات التنظيف التي تحتوي على نسبة حوالي 10% من بيروكسيد الهيدروجين، وبعض الآراء ترى أنها فعالة، لكن ننصح بالتأكد من أن العبوة أوالمنتج موافق عليه من قبل المؤسسات الصحية المهمة، واستشارة الطبيب أيضا للتأكد.

غسيل الخضروات والفاكهة

كما ذكرنا أن بيروكسيد الهيدروجين يساعد على التخلص من البكتيريا، لذلك يمكن استخدامه في غسل الخضروات والفاكهة من أجل التخلص من أي جراثيم أو مواد مضرة عليها، وذلك من خلال ملء وعاء كبير الحجم بالماء، ثم إضافة ربع كوب من بيروكسيد الهيدروجين، وبعد غسل الفواكه والخضروات بالمزيج، قم غسلهم جيدا بالماء فقط ثم جففها.

هل يمكن استخدام ماء الأكسجين لتطهير الجروح أو للبشرة؟

هنا بعض الجدل قد يحدث، فبالرغم من ذكر بعض المواقع أنه يمكن استخدام هذا المحلول لتطهير الجروح، خاصة أنه في أوقات سابقة كان يستخدم ماء الأكسجين بشكل شائع من أجل تطهير الجروح أو حتى لحبوب البشرة، لكن بعض الأبحاث أظهرت أنه على العكس قد يتسبب بيروكسيد الهيدروجين في الضرر للبشرة ويسبب بطء التئام الجروح! لذلك لا يجب اليوم استخدام ماء الأكسجين لهذا الغرض.

هيدروجين بروكسيد للمناطق الحساسة

بعض النساء بحثا عن الجمال قد يجربن أي شئ، وبالرغم من اعتقاد البعض منهن أن استخدام بيروكسيد الهيدروجين مفيد في تبييض المنطقة الحساسة، إلا أن ذلك قد يشكل خطر عليهن، فالتوصيات اليوم تحذر من استخدام هذا المحلول على الجلد، لأنه غير مناسب كما كان يُعتقَد من قبل، ولأنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل التهاب الجلد والحروق والتهيج.. إلخ.

لذلك نحذر من استخدام محلول بيروكسيد الهيدروجين على المنطقة الحساسة أو الجلد بصفة عامة كما ذكرنا من قبل.

تحذيرات مهمة

ذكرنا أنه لا يجب استخدام بروكسيد الهيدروجين للتطهير للبشرة، ولا يجب أيضا ابتلاعه لأي غرض أو الاعتقاد أنه مادة مطهرة أو معالجة لأي مرض، ولا يجب استخدام تركيزات عالية منه بشكل عشوائي، والتعامل بحرص عند الاستخدام أيضا خصوصا مع تعدد أنواعه الطبية أو للطعام.. لذلك اسأل متخصص أولا واقرأ التعليمات بعناية.

*قد يكون هناك استخدامات مختلفة للتركيزات الأخرى، استشر الطبيب قبل استخدامها.

ما هو الفرق بين ماء الأكسجين والمياه المؤكسجة؟

كثيرا منا يخلط بين ماء الأكسجين الذي يستخدم في التنظيف والذي ذكرنا كل التفاصيل عنه، وبين المياه المؤكسجة Oxygenated Water التي تصلح للشرب، وذلك لأنه يتم إضافة الأكسجين لها أيضا، خلال عملية التعبئة، لكنه يذوب في الماء، البعض هنا يعتقد أن الأكسجين يمكن أن يفيد الصحة، لذلك يلجأ بعض الرياضيين إلى شربه.

بالرغم من أن المياه المؤكسجة تعتبر منخفضة السعرات، لكن تعتبر خالية من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، لكن بعض الشركات المنتجة قد تضيف لها بعض المكونات الأخرى.

بالطبع لن تجد هذا المنتج في قسم المنظفات بل قسم المشروبات، لكن نود أن نوضح لك أنه لا توجد معلومات كافية عن فوائد هذا المشروب تؤكد على فائدته للصحة، لذلك لا يجب الإفراط فيه.

في النهاية ننصحك بالحرص عند استخدام ماء الأكسجين، والحرص على ملاحظة أي أعراض قد تظهر في حال الاستخدام الخاطئ، أو بشكل مخالف للتعليمات وإبعاد المحلول وغيره من المنظفات عن متناول الأطفال… ويمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن أعراض التسمم بابتلاع الكيماويات عند الأطفال.

المصدر: كل يوم معلومة طبية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى