محطات تنموية

جنوب شرقي تركيا.. أردوغان يفتتح جسرا يربط ماردين وباتمان بالعراق

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، جسرا بريا جديدا من شأنه تنمية الحركة التجارية والاقتصادية والمساهمة في تعزيز الترابط بين الولايات جنوبي شرقي تركيا.

وشارك أردوغان في مراسم افتتاح مشروع جسر “حسن كيف-2″، في ولاية باتمان جنوب شرقي تركيا، وذلك عبر تقنية الفيديو “كونفرانس”.

وألقى أردوغان كلمة في حفل الافتتاح، أعرب فيها عن سعادته باكتمال المشروع ومدى أهميته في تنمية الاقتصاد التركي.

وأضاف أردوغان أن “جسر (حسن كيف-2) بني على الطريق المؤدي من باتمان إلى قضاء مديات في ولاية ماردين، ويبلغ طوله 1001 متر”.

وأوضح أن “تكلفة الجسر بلغت 439 مليون ليرة تركية، حيث بني وفق معيار الطرق المقسمة”، لافتا أنه “يضم طريقا واسعا للمشاة أيضا”.

ولفت أن “الجسر سيختصر المسافة بين مدن المنطقة ويوفر الوقود ويربط بين باتمان وماردين ومعبر الخابور الحدودي مع العراق”.

ويبلغ ارتفاع أعمدة الجسر 90 مترا، وارتفاعه الكلي 107 أمتار، وسيوفر سنويًا من الوقت والوقود أكثر 29 مليون ليرة تركية، كما أنه سيساهم في تخفيف انبعاثات الكربون بنحو 4 آلاف طن سنويا، أي ما يعادل 620 شجرة.

كما أكّد أردوغان في كلمته، أن “حزب العدالة والتنمية سجل منذ توليه السلطة عام 2002 أرقاما قياسية في مجال النقل على وجه الخصوص”.

وتابع “عندما وصلنا إلى السلطة كان طول شبكة الطرق المقسمة في تركيا 6 آلاف و100 كيلو متر ونحن رفعناه إلى 28 ألفا و200 كيلو متر”.

وعن الطرق السريعة، قال أردوغان إن “طولها ازداد ضعفين بعد أن كان 3 آلاف و523 كيلو مترا”.

وأشار إلى “ارتفاع عدد الأنفاق في عموم تركيا من 83 إلى 435، وطولها من 50 كيلو مترا إلى 594 كيلو مترا”.

اقرأ أيضا..

في نهاية شباط/فبراير الماضي، افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، طريقا دوليا جديدا من شأنه تنمية الحركة التجارية والاقتصادية والمساهمة في تعزيز الترابط بين الولايات وسط تركيا.

وشارك أردوغان في مراسم افتتاح نفق “قزلجا حمام ـ تشركيش” الذي يربط بين ولايتي أنقرة وجانقيري وسط تركيا، عبر تقنية الفيديو “كونفرانس”، وألقى كلمة مخاطبا المشاركين في الحفل أعرب فيها عن سعادته باكتمال المشروع ومدى أهميته في تنمية الاقتصاد التركي.

وأوضح أردوغان أن “المكان الذي تم فيه إنشاء النفق، يتميز بارتفاعه عن مستوى سطح البحر، وطرقاته المتعرجة، الأمر الذي كان يشكل صعوبة في النقل”.

ولفت أن “النفق سيساهم في تقصير المدة اللازمة للسفر بين المنطقتين من 12 دقيقة إلى 3 دقائق، وزيادة رفاهية المسافرين”، مشيرا إلى أن مشروع النفق والطرق المتصلة به، سيوفر نحو 7.4 ملايين ليرة تركية سنويا.

ويبلغ طول النفق مع الطرق المتصلة به نحو 3.6 كلم، منها 2071 داخل النفق و1500 طرق فرعية.

 

المصدر: وكالة أنباء تركيا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى