الدراسة الجامعية في تركيا 2020 تقرير مفصل

الدراسة الجامعية في تركيا 2020
الدراسة الجامعية في تركيا 2020

لماذا تعتبر عملية التحصيل العلمي في تركيا أقل تكلفة مقارنة مع باقي الدول؟

هل لديك الرغبة بإكمال دراستك الجامعية والحصول على شهادة معترف بها دوليا من أفضل الجامعات وبأقل التكاليف وبأعلى جودة في التحصيل العلمي؟

في هذه المقالة سوف نستعرض لكم عن أسباب  الدراسة الجامعية في تركيا وطريقة التقديم في الجامعات وأبرز الجامعات ومميزات الدراسة  والسكن والتكاليف.

مفهوم التحصيل الدراسي وأهميته في الحياة :

تُعدُّ عملية التعليم والتعلُّم واحدةً مِن أهم المؤشرات الدالَّة على تقدُّم البشرية، ويُقاس به  مدى تطوُّر الأُمَم بمقدار المعرفة العلمية التي يتحصَّل عليها أفرادُها، ودورها في دفع حركة المجتمع نحو الرُّقي والتقدم.

هناك ثلاث خيارات دائما تطرح أمام الطلبة الراغبين في تكملة دراستهم الجامعية.

  1.  الجامعات الخاصة في تركيا
  2. الجامعات الحكومية في تركيا
  3. المنح الحكومية التركية المجانية
  4. مميزات الدراسة في تركيا
  5. المدن التركية والجامعات

لماذا الدراسة الجامعية في تركيا : 

من أهم الأسباب لتكملة الدراسة الجامعية  في تركيا، هي رخص المعيشة ورسوم تكلفة الدراسة مقارنة مع باقي الدول، بالإضافة إلى طبيعة تركيا الخلابة وسهولة التنقل وتوفر المواصلات العامة مما جعل تركيا مركز جذب للطلاب الراغبين للحصول على شهاداتهم الجامعية.

أولا : الدراسة في الجامعات الخاصة. 

الجامعات الخاصة في تركيا لا تشترط أي اختبارات قبول للالتحاق بها، فهي تقبل بالشهادة الثانوية فقط، واحتلت الجامعات الخاصة التركية مراتب متقدمة  بين الجامعات  العالمية ومتاح فيها كافة التخصصات التي يبحث عنها الطلاب.

ولغة الدراسة هي بالإنجليزية والتركية، كما يمكن للطلاب تكملة تحصليهم الجامعي باللغة الإنجليزية بنسبة تصل إلى 100%.

لحظة تخرج الطلاب وفرحتهم
لحظة تخرج الطلاب وفرحتهم

ثانيا: الجامعات الحكومية في تركيا.

تعد الجامعات الحكومية في تركيا من أفضل الجامعات حول العالم كما يحتل العديد من الجامعات مراكز متقدمة من حيث الترتيب العالمي والمحلي مثل: جامعة اسطنبول، وجامعة الشرق الأوسط التقنية، وجامعة اسطنبول تكنيك.

آلية إختيار الطلاب من بين الطلاب الدوليين المتقدمين للجامعات الحكومية التركية  تتم عبر عدد من الإشتراطات من أهمها، إختبار القدرات ( اليوس) أو إختبار السات الأمريكي بجميع أنواع سواء النظام الأول أو النظام الثاني، والمفاضلة بين الطلاب المتقدمين وإختيار الأفضل بينهم على حسب معدلاتهم في الثانوية العامة، كما أن لكل جامعة إشتراطات خاصة في آلية قبول الطلاب والمفاضلات.

ثالثا: المنح التركية المجانية.

تعتبر المنح الجامعية  التركية هي منحة تقدمها الحكومة التركية للطلاب الأجانب  الراغبين بتكلمة دراستهم الجامعية لجميع الطلاب من جميع أنحاء العالم، كما تعتبر المنح الجامعية التركية من أفضل برامج المنح على مستوة العالم بسبب شموليتها جميع التخصصات بلا إستثناء.

وتقوم الحكومة التركية بتقديم 4000 أربعة الآف منحة سنوياً، مما يجعل تركيا تحتل المراتب المتقدمة كأكبر الدول التي تقدم منح مجانية للطلاب حول العالم.

رابعاً : مميزات الدراسة الجامعية في تركيا.

تعتبر تركيا من أنسب الدول للتحصيل العلمي والجامعي وذلك بسبب موقعها الجغرافي الإستراتيجي الذي يربط بين الشرق والغرب، كما أنها تتمتع بالطبيعة الخلابة ورخص المعيشة، ولا ننسى بأن الرسوم الجامعية تعتبر الأقل مقارنة مع بقية الدول، وبسبب المواصلات العامة أصبح التنقل بين المدن والمناطق يسيراً وبأقل التكاليف.

خامساً : المدن التركية والجامعات

خلال العشر السنوات الماضية إرتفع عدد الجامعات في تركيا ليصل إلى 207 جامعة موزعة بين المدن والمحافظات، وقد بلغ عدد الطلاب الجامعيين مع نهاية  الفصل الدراسي 2019 – 2020 ( 7.922.823 ) أي ما يقارب 8 ملايين طالب جامعي، بينهم ما يقارب 160 ألف طالب أجنبي.

تابع ايضا : الدراسة الجامعية في تركيا 2020 تقرير مفصل