صحة الأسنان

هل خراج الاسنان يسبب السرطان ؟وكيف يحدث ذلك؟

خراج الأسنان

هو التهاب في الفم، الفك، الوجه أو الحلق، ويبدأ بالتهاب اللثة، التهاب الأسنان أو تسوس الأسنان، وهو أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف صحة الأسنان، وينتج عن سوء الرعاية بالأسنان.

يصبح خراج الأسنان مؤلماً جداً عندما تصبح الأنسجة ملتهبة، حيث يتجمع الصديد في موقع العدوى، ويصبح أكثر ألماً عندما يتم تفريغه من تلقاء نفسه، كما يمكن أن يتسبب لك خراج الأسنان في تعب شديد، وغثيان وقئ، بالإضافة إلى الحمى والقشعريرة، ولكن السؤال الأهم الآن هو هل خراج الاسنان يسبب السرطان ؟ تعرف معنا على الإجابة في هذا المقال.

هل خراج الاسنان يسبب السرطان ؟

كما ذكرنا من قبل أن خراج الأسنان قد يبدأ بـ التهاب اللثة وأمراض اللثة والأسنان الأخرى، وفي المراحل الأكثر تقدماً يمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى تدمير اللثة، والبدء في مهاجمة العظام التي تحمل الأسنان في مكانها.

وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، فإن 47% من البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 30 سنة يعانون من التهاب اللثة، وتزداد هذه النسبة مع التقدم في العمر.

وقد أظهر بعض الباحثين أن البكتيريا المسئولة عن هذا المرض، وهي تُعرف بإسم “لولبية سنية” Treponema denticola، قد تكون قادرة على التسبب في الإصابة بأنواع معينة من السرطان، خاصة سرطان البنكرياس.

بالإضافة إلى ذلك أشار الباحثون إلى أنه يوجد إنزيم مشترك بين بعض الأورام السرطانية وبين أمراض اللثة، وهو إنزيم (Td-CTLP) الذي يعمل كعامل رئيسي معزز لتطور أمراض اللثة.

هذا الإنزيم قادر على إضعاف استجابة الجهاز المناعي من خلال تأثيره على مثبطات الإنزيم، وهي الجزيئات التي تبطئ نشاط الإنزيم عند الحاجة، وبالتالي فإن هذا الإنزيم يعطي الفرصة للإنزيمات المسببة للسرطان للقيام بدورها.

.

هل خراج الاسنان يسبب السرطان والوفاة؟

قامت بعض الدراسات والأبحاث التكميلية للتحقق من العلاقة بين حدوث التهاب اللثة والخراج وبين معدلات الوفيات المرتبطة بالسرطان، وقد اكتشف البحث الجديد الذي تم نشره مؤخراً في المجلة الدولية للسرطان، وجود علاقة إيجابية بينهما.

فقد وجدت الدراسة وجود علاقة قوية بين تشخيص أمراض اللثة وبين الموت الناتج عن سرطان البنكرياس، واكتشفوا أن الإصابة بالتهاب اللثة قد يسهل على البكتيريا الضارة الانتقال إلى أجزاء أخرى من الجسم، مما يسمح بزيادة خطورة الخلايا السرطانية.

ولهذه الأسباب يؤكد الأطباء على ضرورة الاهتمام بصحة الفم والأسنان، لأن الوقاية من أمراض الفم قد تعني الوقاية من الحالات الصحية الأكثر خطورة مثل السرطان.

الوقاية من خراج الأسنان

بعد الإجابة على سؤال هل خراج الاسنان يسبب السرطان ؟ يجب التأكيد على أنه تلعب الوقاية دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة الأسنان الجيدة، لذا يمكن أن يساعدك اتباع النصائح التالية:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط الأسنان ومحلول الشطف بانتظام، وتبعاً لإرشادات طبيب الأسنان.
  • ضرورة اتباع الفحوصات المنتظمة، وعلاج تسوس الأسنان عند اكتشافه على الفور قبل أن يتطور إلى خراج الأسنان.
  • تجنب التدخين المفرط، والإفراط في تناول الكحول.

.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة السؤال هل خراج الاسنان يسبب السرطان ؟ إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا .

المصدر: كل يوم معلومة طبية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى