الانترنت

دليل إنشاء موقع ويب في 4 خطوات أساسية

دليل إنشاء موقع ويب خاص بك أو لنشاطك التجاري خطوة بخطوة لعام 2021.

أقدم لك هذا الدليل التعليمي البسيط عن كيفية إنشاء موقع ويب في ساعة أو أقل.

كيفية إنشاء موقع ويب خاص بك أو عملك في 2021

إذا كنت ترغب في انشاء موقع ويب خاص بك أو لنشاط التجاري. ولكن لا تعلم كيف تبدأ ومن أين تبدأ، فهذا الدليل سوف يساعدك في إنشاء موقعك بكل يسر وسهولة.

لقد ساعدت العديد من الأشخاص في بناء مواقعهم على الإنترنت، إن كان تلك المواقع مدونة شخصية أو موقع خاص لنشاطهم التجاري.

أنت الآن في عام 2021، حيث يمكن لأي شخص إنشاء موقع ويب خاص به في أقل من ساعة. وأنت أيضاً تستطيع القيام بذلك. ولا يتطلب منك أي خبرة في مجال البرمجة أو كتابة الأكواد، وذلك بفضل التقدم التكنولوجي في مجال تصميم وتطوير مواقع الويب.

في السابق كان العائق الأكبر هي البرمجة وكتابة الأكواد. اليوم لا يتطلب منك فقط إلا بضع نقرات. وبذلك يصبح لديك موقع جاهز.

لا يوجد الآن حواجز أمامك ولا يتطلب منك كتابة أكواد برمجية من أجل إنشاء موقع ويب خاص بك أو لنشاطك التجاري.

إذا السؤال المهم، ما الذي يمنعك من حصولك على موقع ويب؟

عن المدون

عبد الاحد عالم -Abdul Ahad Alam

Andul Ahad Alam

مدون ومطور مواقع ووردبريس

مرحبا أنا اسمي “عبد الأحد عالم” أقوم بإنشاء وتطوير مواقع ووردبريس منذ 6 سنوات تقريبا.
وكان التدوين مصدر الدخل الرئيسي لي خلال السنوات الماضية.
لقد قمت بإنشاء العديد من مواقع الويب والمدونات وتطويره في مجالات مختلفة. وهذا ساعدني كثيرا في الحصول على معلومات كثيرة في كيفية إنشاء موقع الويب وطريقة التدوين والربح من خلال الإنترنت بكل يسر وسهولة.
كما يمكنني مساعدتك في إنشاء موقع ويب خاص بك أو لنشاطك التجاري .
يمكنك التواصل معي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال مراسلتي مباشرة.

هدفي هو إنشاء دليل تعليمي بسيط، أقوم بشرح جميع المحتويات خطوة بخطوة. هذا الدليل مناسب للأفراد وأصحاب الأعمال والمدونين أو أي شخص آخر يرغب بإنشاء موقع ويب خاص به.

في هذا الدليل، سوف أوضح لك أنك لست بحاجة إلى كتابة أكواد برمجية أو التعاقد مع مطوري مواقع الويب. كما يمكنك اختيار التصميم الذي ترغب إن كان ذلك الموقع /تجاري / إخباري/ أو مدونة شخصية، أو أي موقع آخر.

كل ما أحتاجه منك الآن أن تفرغ نفسك لمدة ساعة واحدة إلى ساعتين، وإن شاء الله خلال هذه الدورة سوف تتغير لديك قواعد اللعبة. ويصبح لديك الخبرة الكافية في كيفية إنشاء موقع ويب خاص بك.

فقط من خلال 4 خطوات أساسية يمكنك إنشاء موقع ويب خاص بك!

بسم الله نبدأ الآن!

بإمكانك إنشاء موقع ويب خاص بك في عام 2021، كما ذكرت سابقاً، وبالتالي أن لست بحاجة إلى معرفة الأكواد البرمجية أو تصميم الموقع أو تطويره. فقط كل ما تحتاجه حالياً هوا الدافع الأساسي والتخطيط المسبق.

من خلال استخدام الأدوات والموارد المناسبة. يمكنك الحصول على موقع ويب خاص بك في غضون ساعة إلى ساعتين كأقصى حد. وبالتالي أنت تقوم بتوفير الكثير من الأموال والنفقات التي كنت تنفقها، في حال تعاقدك مع مطورين ومبرمجي مواقع الويب.

المتطلبات الأساسية اللازمة لإنشاء موقع ويب


  1. اسم نطاق أو دومين- (عنوان موقع الويب (www.YOURWEBSITE.com).
  2. استضافة موقع أو ويب- (شركات تقدم خدمات الاستضافة وتقوم باستضافة موقعك على خوادمهم)
  3. منصة تدوين – (منصة مجانية مثل WordPress.org)

هذه المتطلبات الثلاثة الأساسية التي يجب توفيرها، إذا كنت ترغب في إنشاء موقع ويب سريع واحترافي.

الدومين أو النطاق (www.YOURWEBSITE.com)، يساعد الزوار في العثور على موقع الويب الخاص بك.

استضافة الويب يجعل موقعك فعالاً عبر شبكة الإنترنت، ومتاحا للوصول إليه من حول العالم. بدون هذين المكونين، لا بمكنك إنشاء موقع ويب خاص بك.

بمجرد شراءك للنطاق أو الدومين والاستضافة، يمكنك بعد ذلك البدء في إنشاء موقعك الخاص، إن كان ذلك موقع مدونة شخصية أو موقع تعريفي أو موقع نشاط تجاري أو تجارة إلكترونية.

وأفضل المنصات التي تساعدك في إنشاء موقع ويب بشكل سريع وسهل التعامل، هي منصة ووردبريس. كما أنه مجاني وقوي وآمن، ويمكنك من تثبيت المنصة بنقرة واحدة فقط. ويستخدمه أكثره من 30% من مواقع الويب المنتشرة في شبكة الإنترنت.

كل ما أحتاجه منك الآن فقط. هي توفير مدة زمنية تتراوح ما بين ساعة إلى ساعتين من وقتك، وفي نهاية المطاف سوف تحصل على موقع جميل ومرتب، كما يمكنك الربح من خلال موقعك مستقبلاً.

الخطوة الأولى – اختر المنصة التي ترغب استخدامها لإنشاء موقع ويب خاص بك.


يتطلب منك في المرحلة الأولى اختيار المنصة التي ترغب بإنشاء موقع ويب خاص بك أو لنشاطك التجاري من خلالها.

هناك العديد من المنصات التي تعمل بنظام إدارة المحتوى (CMS) ويمكنك الاختيار بينهما. ولكن قبل كل ذلك يتوجب عليك معرفة مميزات كل منصة، وحتى لا تضيع من وقتك وفي النهاية تكتشف بأنها ليست المنصة التي كنت ترغب فيها.

كما أن هناك العديد من المواقع المجانية التي تساعدك في إنشاء موقع ويب. ولكن! يتم ربطك بموقعهم مباشرة ولا يحق لك التعديل على التصاميم أو الملفات الأساسية. وعادة ما تكون هناك قيود على أغلب المميزات.

وبالتالي نحن لا ننصحك بإنشاء موقعك من خلال تلك المواقع وهي أيضا ليست مستقرة على المدى الطويل.

كما أنك مقيد باستخدام الاستضافة الخاصة بهم، ولا يمكنك اختيار الدومين إلا من خلال الدومين الفرعي لهم.

مثال على ذلك. (yourwebsite.yourwebsite.com)

إن إنشاء موقع ويب خاص بك أو لنشاطك التجاري، وتصميمه بشكل جيد ليس بذلك العلم الذي يتطلب الدراسة لسنوات كثيرة. وأيضاً ليست بتلك المعادلات التي يتطلب منك تحضير رسالة ماجستير أو دكتوراه.

إن أهم المتطلبات الأساسية لإنشاء موقع ويب، هي معرفة الأساسيات المطلوبة فقط. وفي حال عدم معرفتك بالأساسيات المطلوبة قد تواجه بعض المشاكل الرئيسية.

لكن لا تقلق! نحن هنا من أجل مساعدتك في أي وقت، فقط قم بمراسلتي شخصياً وسوف أساعدك في إنشاء موقعك بكل يسر وسهولة.

هناك نوعان من أنظمة إدارة المحتوى الأساسية. النوع الأول يتطلب منك معرفة لغات الترميز الأساسية مثل التعامل مع لغات CSS أو HTML أو أكواد برمجية أخرى. لذلك يتوجب عليك اختيار النظام الأساسي من إدارة المحتوى.

أما النوع الثاني لا يتطلب منك أي معرفة برمجية مسبقة أو يتطلب منك كتابة الأكواد أو الترميز إلى آخره… وهنا سوف ننصحك باستخدام منصة ووردبريس WordPress.

كما أن هناك العديد من المنصات الأخرى التي يمكنك من خلالها إنشاء موقع ويب من خلال تقنية السحب والإفلات. مثل Wix و Squarespace و Weebly. وهي ليست مجانية، ومكلفة في نفس الوقت وغير قابلة للتخصيص.

مقارنة بسيطة توضح لك، المنصات المستخدمة لأنظمة إدارة المحتوى وإنشاء مواقع الويب الأكثر استخداما في العالم، ونسب استحواذهم على مواقع الويب النشطة في شبكة الإنترنت.

أي منصة تفضلها أنت WordPress أم Drupal أم Joomla ؟

هناك الكثير من المنصات التي تساعدك في إنشاء موقع ويب خاص بك. ولكن سوف نذكر لك هنا عن أفضل 3 منصات رئيسية لأنظمة إدارة المحتوى. كما أن أغلب مواقع الويب في العالم تستخدم تلك المنصات. وهي WordPress و Drupal و Joomla.


مقارنة نسب استحواذ المنصات الرئيسية الثلاث والمستخدمة في إنشاء مواقع الويب

30%

WORDPRESS

حصة منصة ووردبريس هي 30% من إجمالي المواقع التي تستخدم المنصة

3.1%

JOOMLA

حصة منصة جوملا هي 3.1% من إجمالي المواقع التي تستخدم المنصة

2.2%

DRUPAL

حصة منصة دروبال هي 2.2% من إجمالي المواقع التي تستخدم المنصة


في نهاية المقارنة وجدنا بأن منصة ووردبريس هي الأفضل مقارنة مع مثيلاتها، وذلك لأن حوالي 30% من مواقع الويب النشطة في شبكة الإنترنت تستخدم المنصة. وتعتبر هي الفائزة بحسب المقارنة.

من ناحيتي، سوف أنصحك باستخدام ووردبريس. كما أنني أقوم أيضاً بمساعدة الكثيرين بإنشاء مواقعهم من خلال منصة ووردبريس. كما أن هناك العديد من المميزات الإضافية التي تساعدك في تحويل موقعك إلى موقع إخباري أو موقع للتجارة الإلكترونية أو مدونة شخصية أو أي موقع آخر.

يمكنك مشاهدة مراجعة أفضل قالب ووردبريس عربي على الإطلاق، والذي سوف يساعدك في اختيار التصميم المناسب لموقعك.

أبرز مميزات ووردبريس WORDPRESS

سهولة الاستخدام خاصة للمبتدئين.

منصة ووردبريس هي أفضل منصة لإدارة المحتوى والتدوين، وهي سهلة الاستخدام. مثالي جدا للمدونين الجدد أو لأصحاب الأعمال الذين يحتاجون إلى موقع لنشاطهم التجاري، وترويج منتجاتهم عبر الإنترنت.

إن التدوين سهل للغاية، إذا سبق لك وأن قمت باستخدام برامج مايكروسوفت القياسية، مثل وورد Word أو اكسل Excel، لا تقلق إذاً يمكنك استخدام منصة ووردبريس للتدوين بكل يسر وسهولة.

هناك أمر رائع في منصة ووردبريس. حيث يمكنك تخصيص الموقع بكل سهولة، وذلك من خلال استخدام الإضافات المميزة والمتوفرة مجانا في مخزن ووردبريس.

من خلال تلك الإضافات يمكنك تحويل موقعك إلى متجر إلكتروني أو متجر كتب أو موقع عقارات أو مدونة شخصية أو أي موقع آخر ترغب فيه.

نظام إدارة محتوى قوي وآمن.

تعتبر منصة ووردبريس من أقوى المنصات وأفضلها من ناحيتي الأمان والسرعة في التطوير. حيث يعمل المطورون بتحديث المنصة بشكل دوري وسد الثغرات الأمنية، وإصلاح الأخطاء وإضافة المميزات، من أجل مواكبة التطورات. كما أنه يمكنك استخدام المنصة في أي شيء تريده أنت.

إنشاء مواقع ويب سريعة الاستجابة ومتوافقة لجميع أنواع الشاشات.

مع زيادة عدد مستخدمي الأجهزة الذكية مثل الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية أو حتى الشاشات الذكية. أصبح من المهم جدا أن يكون لديك موقع ويب متجاوب مع جميع أنواع الشاشات والقياسات. ويدعم أغلب قوالب ووردبريس تلك الخاصية.

مع تزايد عدد الأشخاص الذين يشاهدون المواقع على هواتفهم الذكية وغيرها من الأجهزة المحمولة ، من المهم حقًا أن يكون لديك موقع يستجيب لهذه المطالب الرقمية. مع WordPress ، تأتي معظم السمات متوافقة مع الجوّال بشكل قياسي.

صفر تكلفة

إن تثبيت منصة ووردبريس هي مجانية ولا تكلفك شيئا. وكل ما عليك هي بعض النفقات الأساسية التي بتطلبها منك مثل شراء النطاق أو الدومين وشراء الاستضافة وشراء بعض القوالب المميزة التي ترغب استخدامها.

مجتمع محب وحاضر لمساعدتك

يتمتع قالب ووردبريس بمجتمع نابض بالحياة وكثير من المطورين الذين يسعدهم خدمتك. في حال تعذر وصولك إلى معلومة ما، أو تحتاج إلى معلومة معينة أو حتى مساعدة. كل ما عليك فعله هوا طرح سؤالك في مجتمع ووردبريس وسوف تجد الكثير من المساعدة.

الخطوة الثانية – شراء النطاق أو الدومين والاستضافة


الأخبار الجميلة تأتي إليك من كل مكان. خاصة إذا كانت في مجال الاستضافة المجانية. إنه لأمر رائع حقاً.

هناك الكثير من المقالات والشروحات عن حول كيفية الحصول على استضافة مجانية. ولكن تكمن المشكلة دائما في عدم قدرتك على التحكم في الاستضافة. إضافة إلى ذلك البطيء الشديد لدى الشركة المستضيفة.

كما أن منظومة ووردبريس تقدم لك أيضا خدمة الاستضافة مع دومين فرعي مجاناً.

كل ما ذكر أعلاه جميل. ولكن يبقى السؤال المهم!، هل أنت تبحث عن إنشاء موقع ويب خاص بك أو لنشاطك التجاري أم تبحث عن موقع تحاول أن تتعلم فيه في البداية؟

إذا كانت الإجابة بالثانية!! هناك خبر سيئ. سوف يتأثر موقعك في أرشفة جوجل بسبب الاستضافة البطيئة التي تقدمها ووردبريس بالإضافة الى الدومين الفرعي الذي يقدمونه لك مجاناً:

مثال. Website.WordPress.com

من ناحية أخرى، إن ذلك يجعلك تستفيد حقاً في تطوير مهاراتك لإنشاء موقع ويب على منصة ووردبريس.

إذا كانت الإجابة بالأولى!! فأنت بحاجة فقط إلى إنفاق القليل من الأموال من أجل حصولك على دومين واستضافة موقع ويب.

الدومين المدفوع أفضل من الدومين المجاني، كما أن الاستضافة المدفوعة أسرع بكثير من الاستضافات المجانية. بالإضافة إلى كل ما ذكر سابقاً يمكنك الحصول على لوحة تحكم كامل للاستضافة، مما يعني المزيد من المميزات التي يمكنك استغلالها.

مقارنة بسيطة بين الدومين المجاني والدومين المدفوع أيهما أجمل؟

Website.WordPress.com

أو Website.com

عند شراءك خطة استضافة ونطاق أو دومين يصبح لديك موقع ويب خاص بك، وليس موقعا يكون مملوكاً لغيرك ويتحكم فيه.


تكاليف خطة الاستضافة و النطاق أو الدومين

قبل أن تبدأ في انشاء موقع ويب خاص بك. يتطلب منك توفير الأساسيات المطلوبة. وهما أهم مكونين لتفعيل موقعك وتشغيله، الأول شراء وتوفير النطاق أو الدومين، الثاني توفير استضافة موقع ويب. بدون توفير هذين المكونين لا يمكنك نشر مقالاتك أو مواضيعك، ولا يمكن للزوار من الوصول إلى مقالاتك أو محتواك.

النطاق أو الدومين

النطاق أو الدومين: عبارة عن رابط يشير إلى موقعك، والذي من خلاله يستطيع الأشخاص زيارة موقعك، وفي نفس الوقت يساهم في تحديد علامتك التجارية. لذلك من المهم جدا اختيار الدومين أو النطاق بأن يكون قريب من مجال عملك أو فكرة الموقع.

الاستضافة

الاستضافة هي المكان الذي يتم فيه رفع وتخزين بيانات موقعك. وتمتلك شركات الاستضافة مراكز بيانات كبيرة ومنتشرة حول العالم. حيث يتم رفع بياناتك موقعك وتخزينه من خلال الخوادم المتوفرة لدى شركات الاستضافة.

تقوم شركات الاستضافة بتخصيص خطط معينة حسب متطلبات كل موقع ويب. كما أنه المكان الذي يتم فيه تنصيب منصة ووردبريس من أجل إنشاء موقع ويب خاص بك أو لنشاطك التجاري.

إفصاح الأفيليت

الإفصاح: عندما تشتري منتجًا أو خدمة من خلال الروابط الموجودة في هذه الصفحة ، أحصل على عمولة.
هذا يساعدني على الاستمرار في تشغيل هذا الموقع. ولا يترتب عليك أي تكاليف إضافية على الإطلاق.

اختيار الخطة الأنسب لك، من أجل إنشاء موقع ويب

متوسط أسعار خطة الاستضافة الجيدة تتراوح ما بين 3 دولار إلى 6 دولارات شهرياً. كما أن هذا السعر مناسب جداً في حال اردت الحصول على استضافة جيدة مقارنة مع خطط استضافة رخيصة.

لقد قمت بإنشاء العديد من مواقع الويب من خلال استضافة Asura Hosting بما في ذلك موقع e-tec.club إي تك للتقنية.

بإمكانك الحصول على استضافة Asura Hosting من خلال اختيارك للخطة Unlimited Plus Plan وتحصل على دومين أو نطاق مجاني بسعر 51.19$ دولار سنوياً. والسعر ثابت عند التجديد للمرة الثانية أو الثالثة.

عكس شركات الاستضافة الأخرى التي تقوم بتغير السعر عند تجديد الاشتراك للمرة الثانية، والتي قد تصل إلى 3 أضعاف الاشتراك في المرة الأولى.

مع اختيارك لخطة Unlimited Plus Plan يمكنك إنشاء عدد مواقع ويب لا محدودة، وهذه ميزة جميلة. كما أن استخدام موارد الاستضافة غير محدودة. يمكنك مشاهدة تفاصيل أكثر عن شركة Asura Hosting من خلال المقالة التالية: أفضل استضافة رخيصة ومجربة بسعر 1 دولار.

إذا كان هدفك من إنشاء موقع ويب، مدونة شخصية أو موقع ويب لنشاط تجاري، أنت بحاجة ماسة إلى اسم نطاق وخطة استضافة. ومن خلال هاتين الأداتين الأساسيتين، تحصل على عنوان بريد إلكتروني مرتبط بالنطاق أو الدومين الخاص لموقع الويب الخاص بك.

مثال : [email protected]

وهذه العملية مفيدة جدا بحيث يمكنك مراسلة الشركات أو الأشخاص من خلال الإيميل الخاص لموقع الويب الخاص بك أو موقع الويب لنشاطك التجاري.

طريقة شراء خطة استضافة مع دومين أو نطاق مجاناً

الآن بعد أن وصلت لك معلومة أهمية النطاق أو الدومين مع خطة الاستضافة، إذاً كيف تحصل عليها؟

في هذا الدليل سوف نستخدم الخطة المقدمة من Asura Hosting. إنها شركة استضافة جديرة بالثقة. حيث أنني أقوم شخصياً باستخدام خدماتهم منذ ما يقارب 3 سنوات.

Asura Hosting هي شركة تأسست في عام 2012، إلا إنها واحدة من أسرع الشركات نمواً حول العالم. كما أنها تقدم خطط استضافة رخيصة ذات إمكانيات متوسطة مع جودة عالية في الأداء والخدمة والدعم الفني السريع. ويمتلكون خوادم خاصة بهم في 4 دول. الولايات المتحدة الأمريكية، كندا ، ألمانيا ، والمملكة المتحدة.

شركة Asura Hosting تستضيف أكثر من 20 ألف موقع حاليا.

تستضيف شركة Asura Hosting حاليا لأكثر من 20.000 عشرين ألف موقع متنوع من حول العالم، كما أن خوادمهم تستخدم أقراص صلبة من نوع NVMe SSD وهي أسرع بكثير من نوع HDD و SSD.

لديهم خطط استضافة تبدأ من 1 دولار شهرياً، ولكن لا ننصح بها لأنها لا تشمل مميزات كثيرة، حيث لا يمكنك الحصول على دومين مجاني. كما أن هناك خطة استضافة متوسطة ولا تشمل الدومين أيضاً.

ولكن يمكنك الحصول على دومين خاص من خلال موقع namecheap بأسعار رخيصة، وشراء خطة استضافة رخيصة من خلال شركة Asura Hosting بسعر 1 دولار.

بعد اتخاذ القرار المناسب لك حول شراء خطة الاستضافة والنطاق أو الدومين إليكم هذا الدليل الذي يوضح لكم كيفية شراء استضافة من خلال موقع Asura Hosting.

1 التوجه إلى موقع Asura Hosting وحدد الخطة المناسبة لك.

اختيار الخطة المناسبة لك
اختيار الخطة المناسبة لك

يتم توجيهك إلى الصفحة الرئيسية سوف تشاهد جميع خطط الاستضافة ومميزات كل خطة والمقدمة من خلال الشركة. يفضل اختيار خطة Unlimited Plus Plan. في هذه الخطة سوف تحصل على نطاق أو دومين مجاناً.

كما أن هناك العديد من خطط الاستضافة الخاصة VPS، ولكنها مكلفة خاصة للمواقع الحديثة، ولا ننصحك بالاشتراك فيها. فالأفضل أن تقوم بالاشتراك في خطط استضافة مشتركة. فإنها كافية للمواقع الجديدة.

ولا تنسى بأنه بإمكانك ترقية الخطة وقتما تشاء، كما أن شركة الاستضافة تقدم لك سياسة استرداد المبالغ خلال 30 يوماً. في حال لم تعجبك خدماتهم، وهذه ميزة جميلة تحتسب لصالح الشركة.

2 كيفية اختيار اسم نطاق أو دومين خاص ومناسب لموقع الويب الخاص بك

الآن أنت على بعد خطوات بسيطة من اختيار اسم نطاق أو دومين خاص لموقع الويب الخاص بك. إذا سبق لك أن قمت بشراء نطاق أو دومين من خلال شركات أخرى يمكنك المتابعة من خلال النقر على الاختيار الثالث.

ما نوع اسم النطاق الذي ترغب في الحصول عليه؟

من الصعب اختيار نطاق أو دومين مناسب لموقعك، خاصة وأن اغلب النطاقات قد تم تسجيله أو حجزه مسبقاً. ولكن هذا الأمر مهم جداً إذا أردت إنشاء موقع ويب خاص بك.

باختصار ، يجب عليك اختيار نطاق قصير لا يتعدى 7 احرف … وأن يكون جذاب وفريد وسهل التذكر.

شرح بسيط من أجل تسجيل وشراء نطاق أو دومين جديد لأول مرة. سوف أقوم في هذا الشرح أقدم لك بعض النصائح المفيدة من أجل مساعدتك في شراء نطاق جديد لموقعك.

أولا: فكر في 10 كلمات رئيسية سوف تستخدمها مواضيع او مقالات موقعك.

ابدأ من أفضل 10 كلمات رئيسية تتوقعها في استخدامها داخل صفحات موقعك، أو تصف موقعك من خلال استهداف الكلمات الرئيسية. لنفترض أنك تقوم بإنشاء موقع ويب خاص لنشاطك التجاري، في هذه الحالة من المؤكد أنك تستخدم كلمات عقارات للبيع أو عقارات للإيجار أو شقق للبيع في مجمعات سكنية.

بالتالي يمكنك اختيار النطاق أو الدومين من خلال الكلمات التي ذكرنها سابقاً. على سبيل المثال realestate.com أو مثال آخر: realestateforsale.com

اختيار اسم مجال فريد من نوعه وأن لا يتشابه مع مواقع أخرى.

لا تقم باختيار نطاق أو دومين يتم خلطه بينه وبين موقع ويب آخر مشابه. قم باختيار وشراء نطاق فريد لموقعك. وابحث عن النطاق أو الدومين من خلال بعض المواقع التي تقدم الأدوات اللازمة لمعرفة الدومين هل سبق استخدامه أو لا. وذلك حرصا من عدم وقوع الدومين الذي اخترته في قائمة مخالفات محركات البحث.

حاول دائما اختيار النطاق الذي ينتهي بامتداد .com أو قم باختيار امتداد أخر سهل ومميز مثل .net أو .co.

يعتبر النطاقات الي ينتهي بامتداد .com هوا الأفضل والأكثر أهمية، ولكن رغم ذلك قد تجد صعوبة في إيجاد النطاق المناسب لموقعك، بسبب كمية المواقع المسجلة بتلك الامتداد.

ولكن هناك نطاقات تنتهي بامتدادات محلية مثل com.sa أو .sa أو eg أو com.eg. يمكنك استخدام حجز مثل هذه النطاقات من خلال الخدمات الحكومية في تلك الدول، وذلك يساعدك في حال كان موقعك نشاط تجاري محلي.

سهولة الحفظ والنطق للدومين أو النطاق

كما تعلم بأن اغلب الناس يفضلون البحث من خلال محركات البحث عن منتج أو خدمة أو معلومة، ولكن هذا لا يمنع بأن يكون النطاق أو الدومين الذي اخترته سهل الحفظ. ولا تنسى بأن النطاق جزء مهم جدا من تكوين العلامة التجارية.

طول وعدد الأحرف الأفضل للنطاق أو الدومين

كل ما كان النطاق أو الدومين قصيراً، كل ما كان أفضل من ناحيتي الأرشفة والحفظ. كما أنه يساعدك في توفير المزيد من المساحة في روابط الموقع.

3 طريقة حجز الدومين أو النطاق من خلال شركة الاستضافة

اختيار النطاق أو الدومين
اختيار النطاق أو الدومين

أما في حال أردت الحصول على نطاق أو دومين جديد. عليك اختيار الخيار الأول، ولكن قبل كل شي يتوجب عليك اختيار اسم نطاق أو دومين قريب من مجال مدونتك أو نشاطك التجاري.

مثال على ذلك قمت باختيار اسم لموقع إي تك للتقنية من خلال اختياري للأحرف التالية E TEC تم اختصار الأحرف من خلال كلمة Electronic Technology، وبسبب عدم توفر E-TECH تم الاكتفاء فقط في اختيار 4 احرف بدلا من 5 حروف.

من المهم جدا اختيار الامتداد الذي ينتهي فيه النطاق، حيث أن الامتداد المعروف والشائع في المرتبة الأولى .com ثم .co ثم .net في بعض الحالات قد تجد صعوبة في مدى توفر الامتداد المطلوب. وبالتالي أنت أمام أمرين. الأول ان تقوم بتغير الاسم المطلوب، الثاني من خلال تغير الامتداد النهائي

4 مراجعة مميزات خطة الاستضافة

إكمال البيانات المطلوبة واختيار الخدمات الإضافية
إكمال البيانات المطلوبة واختيار الخدمات الإضافية

في الخطوة الثالثة تقوم بمراجعة جميع مميزات الخطة التي اخترتها. ولا تقم باختيار أي مميزات اختيارية أخرى، حيث يمكنك من ترقية الإضافات في حال احتياجك لها لاحقاً.

5 تعبئة البيانات من أجل إنشاء حساب

إضافة كود الخصم واختيار وسيلة الدفع الأنسب لك
إضافة كود الخصم واختيار وسيلة الدفع الأنسب لك

من أجل إنشاء حساب في موقع شركة الاستضافة ولأغراض إصدار الفاتورة. يتوجب عليك تعبئة البيانات المطلوبة مع إدخال بريدك الإلكتروني الخاص واختيار طريقة الدفع الأنسب لك. تأكد تماما من صحة بيانات البريد الإلكتروني، لأن البريد الذي ادخلته سيتم إرسال جميع البيانات إليه. مثل معلومات تسجيل الدخول والفاتورة بعد انتهاء عملية السداد.

6 تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم

بعد انتهاء المراحل السابقة ستتلقى رسالة تهنئة عبر البريد الإلكتروني تحتوي على تفاصيل تسجيل الدخول ورابط لوحة التحكم.

احتفظ بهذا البريد في مجلد خاص بحيث يمكنك الوصول إليه في أي وقت ممكن. كما يمكنك الآن من متابعة تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم من خلال الرابط المرسل لك، استخدم اسم المستخدم وكلمة المرور المرسل إليك، من أجل الوصول إلى لوحة التحكم.

مبروك لقد انتهينا الآن من أهم خطوتين


في حال لو كنت تملك نطاق واستضافة بالفعل ما العمل؟

ليست بمشكلة على الإطلاق. يمكنك تخطي الخطوات السابقة، وتابع معي الخطوة الثالثة. حيث سأقدم شرح شامل عن كيفية إنشاء موقع ويب.

الخطوة الثالثة – إنشاء موقع ويب من خلال منصة ووردبريس WordPress


طريقة تثبيت ووردبريس

في هذه الخطوة سنوضح لك كيفية تثبيت وإعداد منصة ووردبريس من خلال Asura Hosting.

سبق لك وأن قمت بشراء النطاق والاستضافة. وحان الوقت لإنشاء موقع ويب خاص لك أو لنشاطك التجاري. وخلال الدقائق القادمة، سوف يكون موقعك فعالا من خلال النطاق أو الدومين الذي اخترته.

في البداية تقوم بتثبيت ووردبريس. لا تقلق الأمر ليس صعباً.

هناك أكثر من طريقة لتثبيت منصة ووردبريس، الأول من خلال التثبيت اليدوي، وهذه الطريقة لا ننصح بها.

الطريقة الثانية من خلال التثبيت التلقائي بنقرات بسيطة وإعداد بسيط جدا.

طريقة تثبيت ووردبريس من خلال بضعة نقرات

تثبيت الووردبريس من خلال بضعة نقرات. بإمكانك تثبيت ووردبريس من خلال بضعة نقرات، وذلك عبر الميزة المتوفرة لدى أغلب شركات الاستضافة. وهي أداة مدمجة في لوحة التحكم cPanel ويمكنك من خلال هذه الأداة تثبيت الووردبريس ببضعة نقرات.

الطريقة الأولى كيفية تثبيت ووردبريس باستخدام لوحة تحكم Asura Hosting.

إذا لم تشترك من خلال Asura Hosting. وسبق وأن اشتركت في استضافة أخرى، يجب عليك البحث على ميزة “التثبيت بنقرة واحدة” في لوحة تحكم الاستضافة أو cPanel.

1 – قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في Asura Hosting. ستظهر لديك لوحة التحكم الخاصة بمنطقة المشتركين.

لوحة التحكم الخاصة بمنطقة المشتركين - درس كيفية إنشاء موقع ويب
لوحة التحكم الخاصة بمنطقة المشتركين – درس كيفية إنشاء موقع ويب

2 – انقر فوق خيار “Services” الخدمات كما هي ظاهرة في الشاشة أمامك.

3- من القائمة في الجانب الأيسر اختر كلمة Applications ستفتح معاك نافذة تظهر جميع المنصات التي تستخدمها. ومن ثم تقوم باختيار كلمة Install New.

4 – ثم اضغط على كلمة “BLOGS” وراح تفتح معاك نافذة جديدة.

شرح تثبيت ووردبريس درس كيفية إنشاء موقع ويب
شرح تثبيت ووردبريس درس كيفية إنشاء موقع ويب

5 – تقوم باختيار أحدث نسخة منصة ووردبريس وبعد الضغط على الايقونة راح تفتح معاك نافذة جديدة.

شرح تثبيت ووردبريس درس كيفية إنشاء موقع ويب
شرح تثبيت ووردبريس درس كيفية إنشاء موقع ويب

6 – ثم تقوم بتعبئة البيانات المطلوبة حسب الأرقام

  1. اختيار الدومين
  2. اتركه فارغاً
  3. اتركه فارغاً
  4. قم باختيار بادئة الدومين https: أو https://www
  5. اتركه فارغا
  6. اختيار اسم لموقعك مثال إي تك للتقنية.
  7. أدخل وصف مختصر لموقعك مثال: موقع تقني إخباري – شروحات – دروس.
  8. هذا الخيار يتم استخدامه من اجل مواقع متعددة لا ننصحك بتفعيله.
  9. اختيار اللغة مثال العربية -الإنجليزية – الفارسية – التركية.
  10. عند تفعيلك للخيار رقم 10 يتم حماية موقعك من الدخول الخاطئ لأكثر من 3 مرات يتم حظرك لمدة 10 دقائق.
  11. لا تقم بتفعيل هذا الخيار.
  12. قم بالضغط على الرقم 12 من أجل تثبيت قالب ووردبريس. “Install”.

7 – قبل تثبيت قالب ووردبريس تأكد من بيانات المستخدم وذلك من خلال الضغط على كلمة “Login Details”

شرح تثبيت ووردبريس درس كيفية إنشاء موقع ويب
شرح تثبيت ووردبريس درس كيفية إنشاء موقع ويب

الطريقة الثانية تثبيت منصة ووردبريس من خلال منصة cPanel

1- التوجه إلى ايقونة “Softaculous Auto Installer” والضغط عليه. ثم تفتح معاك نافذة جديدة.

تثبيت ووردبريس من خلال منصة cPanel
تثبيت ووردبريس من خلال منصة cPanel

2 – بعد فتح النافذة الجديدة سوف تظهر معاك ايقونات المنصات الجاهزة للتثبيت. إختبر منصة ووردبريس واضغط على كلمة “Install

شاشة التثبيت السريع. انقر فوق الزر "WordPress"
شاشة التثبيت السريع. انقر فوق الزر “WordPress”

3 – يجب عليك تعبئة البيانات المطلوبة حسب الشرح الموجود في الصورة.

شاشة التثبيت السريع. WordPress
شاشة التثبيت السريع. WordPress
  1. اختيار الدومين أو النطاق الذي ترغب بتثبيت منصة ووردبريس WordPress. وقم بإختيار البادئة دائما تبدأ بـ https:// أو https://www.
  2. كتابة اسم الموقع.
  3. إدخال وصف للموقع.
  4. اختيار اسم المستخدم للمسؤول.
  5. كتابة كلمة مرور قوية حتى يظهر باللون الأخضر.
  6. إدخال البريد الإلكتروني للمسؤول.
  7. اختيار لغة الموقع عربي، إنجليزي، فرنسي، المنصة تدعم العديد من اللغات.
  8. غير مطلوب، ولكن من باب الأمان . عند الدخول إلى لوحة الأدمن وقيامك بإدخال كلمة المرور خطأ لمدة ثلاث مرات يتم حجب دخولك لمدة 10 دقائق في المرة الأولى.
  9. تثبيت المحرر الكلاسيكي
  10. تثبيت إضافة خاصة لإدارة أكثر من موقع ووردبريس ( غير مطلوب نهائيا ولا تقم بتفعيل ذلك).
  11. اختيار القالب المرات تثبيته (غير مطلوب)
  12. تثبيت القالب.

“”مبروك عليك تثبيت منصة ووردبريس””

4- بعد انتهاء عملية التثبيت سوف تظهر معاك الشاشة النهائية ومن خلاله يمكنك الوصول إلى موقعك أو الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بموقعك.

شاشة الدخول السريع لموقع ووردبريس
شاشة الدخول السريع لموقع ووردبريس

كما يمكنك دائما الوصول إلى لوحة التحكم الخاصة للووردبريس من خلال هذه الأداة حتى لو كنت نسيت اسم المستخدم وكلمة المرور. بشرط أن يكون طريقة التثبيت التي اتبعتها طريقة التثبيت ببضعة نقرات، وليست الطريقة اليدوية.

2 – اختبار موقعك من خلال الضغط على رابط موقع الويب

بعد الضغط على رابط الموقع. يظهر موقعك بهذا الشكل، كما في الصورة. في هذه الحالة، أصبح موقعك جاهزاً تقريباً.

مشاهدة موقع الويب بعد تثبيت منصة ووردبريس
مشاهدة موقع الويب بعد تثبيت منصة ووردبريس

3. التحقق من إعدادات SSL / HTTPS

في العادة تتم إضافة شهادات الأمان SSL تلقائيا. إذا قمت بشراء الاستضافة والدومين من نفس الشركة. ولكن في بعض الأحيان قد تكون مضطراً إلى التدخل بشكل يدوي وتثبيت الشهادة من خلال لوحة التحكم للاستضافة cPanel.

وشهادة SSL هي عبارة عن شهادة أمان لموقع الويب، والزائر يستطيع معرفة الموقع الآمن من خلال الأيقونة التي تظهر بجانب الرابط الخاص لموقع الويب على شكل قفل.

التحقق من إعدادات SSL HTTPS
التحقق من إعدادات SSL / HTTPS

في حال إذا أردت أن تقوم بإعداد شهادة SSL يمكنك مشاهدة كيفية إعداد شهادة SSL لموقع الويب


تابع معي الخطوة الرابعة من دليل إنشاء موقع ويب

الخطوة الرابعة طريقة تثبيت قالب ووردبريس لموقع ويب

المصدر: مجلة إي تك للتقنية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى